أبرز الأخبار

عاجل | باسيل يكشف عن ما دار بينه وبين “السيد” عن وضع لبنان.. وما علاقة مرفأ حيفا بالحرب؟

المصدر: lebanonon

أشار رئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل، الى أن “اسرائيل لم تكن يوما بحاجة الى عذر لتعتدي علينا و7 تشرين الاول سيفرض معادلة جديدة والخسارة سجلت على اسرائيل بعدما كرست في حرب تموز وبدأت في ال2008”.

وفي حديث لقناة الـ “lbci”، مع الاعلامي ماريو عبود ضمن “سنة على الفراغ”، شدّد باسيل على أن “المقاومة يمكن الا تكون نقيضا لموضوع التحييد بل مكملة له، ونحن نريد ان نكون بحالة دفاع عن النفس لا هجوم”.

وأضاف: “مزارع شبعا ارض لبنانية محتلة اكد حزب الله بعملياته فيها حق لبنان باسترجاع ارضه وسقط له شهداء وهو يلتزم بقواعد الاشتباك”.

وتابع: “لا يمكن الا ان نحترم الشهادة وشهداء حزب الله لبنانيون، وعندما يدعو احدهم الجيش كي يسحب ما يسميه المسلحين في هذه المرحلة فكأنه يدعو اسرائيل لتجتاح لبنان”.

ولفت الى انه “عندما اجتمت بنصرالله قلت له ما يجب أن يُقال وتمكنّا من وضع لبنان بموقع المقاوم ولمست الحرص بعدم جرّ لبنان الى الحرب”.

وحول ما يحصل في غزة، أكد على أن “المشهد الانساني غير مقبول بأي معيار وهذا دليل على ابادة جماعية واذا احتلت اسرائيل غزة ما الترجمة السياسية؟ والترانسفير لن يحصل وهناك شعب يقاوم ويريد ان يموت في ارضه ولا يمكن وقف منطق القوة الا بمنطق حقوق وسلام”.

وأردف:”لا حل الا بالدولتين ونحن مع مبادرة بيروت ونحن بتفكيرنا شعب السلام والاخوة بين البشر وما يهمني هو لبنان وتحييده، وأميركا لا تريد توسيع الحرب وحزب الله وايران لا يُريدون توسيع الحرب وحتى اليوم العملية مضبوطة”.

ولفت الى أن “في غزة حقل غاز مكتشف، فلبنان وفلسطين وسوريا بنفس الحوض الجيولوجي لكنهما ممنوعان من الاستخراج، وادعو ان تكون اولى نتائج الحرب ان يختلف موقع لبنان التفاوضي بموضوع الغاز كي لا “نقف بالصف”، فهناك تأخير متعمد، ويجب تأكيد معادلة رفض استفادة اسرائيل من غازها بينما يتم تأخيرنا”.

وتابع: “مصلحة اسرائيل أن لا تتوسع الحرب بسبب مرفأ حيفا ومن واجباتنا كموقف وطني جامع أن لا ينزلق لبنان للحرب ولكن أيضا في حال فُرضت علينا سنواجه لأن خسارة لبنان امام اسرائيل هو استعباد لها”.

وشدَد على أن “حماس لديها بنيتُها داخل فلسطين، فلتستخدمها داخل فلسطين وتجربة “فتح لاند” لا نريد تكرارها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى