أخبار محلية

ثلاث لاءات وضعها مفتي الجمهورية

ثلاث لاءات وضعها مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان مع اقتراب استحقاق انتخابات المجلس الشرعي الأعلى في الأول من شهر تشرين الأول المقبل:

1- لا تأجيل للاستحقاق الانتخابي تحت أيّ ظرف من الظروف.

2- لا هيمنة سياسية على المجلس، بل تأكيد على التنوّع وتمثيل الجميع.

3- لا وصاية لأحد على المجلس ترشيحاً أو انتخاباً.

السُّنّة يتقدّمون

يثبت سُنّة لبنان في الأول من تشرين الأول للمرّة الثالثة على التوالي تقدُّمهم على شركائهم في الوطن كافّة في العبور نحو تجديد النخب السياسية والاجتماعية والدينية عبر مرحلة انتقالية لا بدّ منها في الولادة الحقيقية الطبيعية للتغيير.

– المحطّة الأولى: النجاح في استحقاق الانتخابات النيابية عام 2022 التي انتخبوا فيها وجوهاً جديدة بعد انكفاء الوجوه التقليدية بكلّ سلاسة وهدوء، فأسقطوا في صناديق الاقتراع مشاريع الهيمنة التي كان يُخطَّط لها في بيروت وطرابلس والبقاع. تنوّعت اختياراتهم إلا أنّها كانت موحّدة في رفض إلغاء دور السُّنّة في الحياة السياسية عبر المشاركة الكثيفة في الاقتراع.

– المحطّة الثانية: إجراء انتخابات مفتي المناطق في كلّ المحافظات في جوّ تنافسي شديد، وتحديداً في البقاع وعكار وطرابلس، فتعامل الجميع، وفي مقدَّمهم المتنافسون، بروح ديمقراطية، إذ لم يسجَّل أيّ إشكال أو أيّ اعتراض، وهنّأ الخاسر المنتصر وخرجا معاً من مركز الانتخاب يداً بيد مسقطَين كلّ التأويلات.

– المحطة الثالثة: إجراء انتخابات اتحاد العائلات البيروتية في جوّ ديمقراطي لم تشهده العاصمة من قبل، فتنافست لائحتان، واللائحة الأقلّ حصداً للفائزين تصدّر المنتصرون فيها عدد الأصوات، فجاء الاتحاد على صورة من التنوّع من أجل الإثراء في العمل والإنتاج والفعّالية.

المحطّة الرابعة: المجلس الشرعيّ

في 1 تشرين الأول سيستضيف كلّ من:

1- بهو دار الفتوى في عائشة بكّار عملية انتخاب ثمانية أعضاء يمثّلون محافظة بيروت.

2- مديرية الأوقاف في طرابلس عملية انتخاب ثمانية أعضاء يمثّلون محافظة الشمال (طرابلس، الضنّية، المنية).

3- دائرة الأوقاف في مدينة صيدا عملية انتخاب أربعة أعضاء يمثّلون محافظة الجنوب.

4- دائرة الأوقاف في الجيّة عملية انتخاب عضوين يمثّلان محافظة جبل لبنان.

5- بهو دار الفتوى في البقاع عملية انتخاب عضوين يمثّلان محافظة البقاع، فيصبح مجموع المنتخَبين 24 عضواً، ثمّ يعلن مفتي الجمهورية تعيين ثمانية أعضاء موزّعين على كلّ المحافظات، فيكتمل بذلك عقد المجلس الشرعي الجديد المؤلّف من 32 عضواً لولاية مدّتها أربع سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى