أبرز الأخبار

موجة “حارة” جديدة بانتظاركم… ولهذه المنطقة اللبنانية”حصّة الأسد”!

“ليبانون ديبايت”

أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, أن “المنخفض الهندي الموسمي الحار ما زال مستقراً بين وسط شبه الجزيرة العربية وقطر والكويت حتى اليوم، وسوف يستمر بقذف التيارات الحارة نحو تركيا واليونان ومصر مرورا بلبنان والاردن وسوريا وفلسطين”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, كشف عن أن “هذه البلدان ستكون تحت سيطرة ضغوطه المنخفضة، وستعاود درجات الحرارة ارتفاعها، بعد ان تراجعت في اليومين الماضيين بمعدل 3 درجات مئوية بسبب ارتفاع الضغط الجوّي، والمنخفض البارد الذي ضرب شرق البحر الاسود”.


ولفت إلى انه “اعتبارا من ظهر اليوم الثلاثاء, ستبدأ الحرارة بالارتفاع مجدداً، وبشكل تدريجي، لغاية صباح الأحد المقبل, وللبقاع ودمشق وحوران حصة الأسد من الحر الشديد، بحيث ستتوجه نحو هذه المناطق رياح مدارية ساخنة جداً من شبه الجزيرة العربية وأخرى نحو غرب لبنان من جهة البحر رطبة وحارة”.

وأشار إلى أن “الفروقات الحرارية ستكون ملحوظة بين السواحل الجنوبية (أقل حرارة) والوسطى والشمالية والسورية والجبال الغربية (حرارة مرتفعة)، بسبب ما ستتأثر به تركيا من درجات نارية ستلامس 42 درجة خلال اليومين المقبلين، مع رياح شمالية غربية”.

متى موعد الذروة؟ أجاب خنيصر: “يدخل لبنان ذروة الموجة بين 23 و 25 آب فتلامس حينها درجات الحرارة القصوى: البقاع الشرقي والسلسلة الشرقية 40-41 درجة تقريباً, البقاع الشرقي مرتفعات 750 الى 850 متر: 41,5 درجة تقريبا, البقاع الوسط والغربي: 37-38 درجة, البقاع الشمالي 37-38 درجة, عكار: 34-36 درجة, الساحل السوري 34-35, الساحل اللبناني 33-34 مع رطوبة 88 الى 95%, الساحل الجنوبي 32-33 درجة, الجبال الغربية (أعالي الشوف والمتن وكسروان وجبيل وصولاً الى بشري وزغرتا) 33-34 درجة”.

واعتبر خنيصر, أن “هذه الموجة هي السادسة لهذا الصيف، وستنحسر صباح 27 آب, لتتراجع الحرارة بشكل ملحوظ، سائلاً: هل سيترك آب بصمة حارة في يومه الأخير على لبنان، فتكون السابعة على الطريق؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى