أخبار دولية

موقع يدعو لقتل السوريين مقابل المال

كشفت منصة تحقيقات عربية هويّة القائمين على موقع في تركيا يمنح مكافأة لمن يجلب أجساداً أو أعضاء عائدة لسوريين على ما يُعرف بـ”الإنترنت المظلم”.

وأوضحت منصة “إيكاد” التي تُعرّف عن نفسها بأنها منصة تحقيقات “استخبارات المصادر المفتوحة”، حقيقة الدعوات لقتل اللاجئين السوريين والجهات التي تقف وراءها.

 

ورصد فريق التحقيقات تغريدة نشرها حساب يُدعى “قديروف” يُقيم صاحبه في روسيا، التغريدة عبارة عن تصميم يطالب بقتل السوريين في تركيا مقابل عائد مالي بالدولار”.

وتضمنت التغريدة ملحوظة هامة، وهي أن المكافآت سيتم إيصالها عبر عملة “بتكوين”، للتحايل على أنظمة المراقبة، وضمان الحفاظ على سريّة هوية مقدمي المكافآت والحاصلين عليها.

وأثارت التغريدة تفاعل المواطنين الأتراك والنشطاء السوريين، ما دفع بعض الحسابات التركية والعربية للزعم بأن الموقع الإلكتروني لا وجود له، وأنه مجرد إشاعة لتصعيد خطاب الكراهية.

لكن المنصة قالت إنه بالبحث عن الرابط الخاص بالموقع المُشار إليه، وجدت أنه موقع حقيقي تم تسجيله في أمريكا في 2020، ثم سُجل في تركيا بتاريخ 29/09/2021.

وكشفت بيانات تسجيل الموقع عن البريد الإلكتروني الذي استُخدم في عملية التسجيل، والذي كان مشفراً بتقنيات برمجية خاصة، وهي محاولة لإخفاء هوية مالك الموقع، وتجنّب العواقب القانونية.

وفي وقت سابق، فنّدت المحامية التركية يلدز شاهين مزاعم وجود الموقع، وقالت في منشور على منصة “إكس”، إن الموقع غير نشط، وذلك على خلاف ما ذكرته المنصة.

وتابعت: “نأمل أن لا يأخذ مواطنونا والسوريون المقيمون في تركيا وفق بند الحماية المؤقتة هذه الأخبار على محمل الجد وأن يتعاملوا مع هذه المرحلة بحس سليم”.

وأكدت أنه من الواضح أن الشائعات الأخيرة هدفها جر تركيا إلى الفوضى وخلق تصور عنها بأنها بلد غير آمن وموثوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى