أخبار محلية

أبرز ما تناولته صحف يوم الجمعة ١٤ تموز ٢٠٢٣

كتبت اللواء
مصرف لبنان يدخل الإثنين المرحلة الإنتقالية.. ومهمة لودريان مهدَّدة!
«تغريدات كلامية» بمواجهة القرار الأوروبي.. وفرنجية محور تجدُّد الحوار بين الحزب وباسيل
في آخر يوم عمل لأسبوع منتصف تموز، الذي يصادف ذكرى 14 تموز العيد الوطني الفرنسي، حيث ستتوافد الشخصيات الرسمية والحزبية والسياسية الى قصر الصنوبر، للتأكيد على عُرى الصداقة والعلاقة، على الرغم من جرح قرار البرلمان الأوروبي بالتصويت لصالح بقاء النازحين السوريين في لبنان، وفي وقت لم تأتِ معلومات جديدة عن حركة المبعوث الشخصي للرئيس ايمانويل ماكرون الى لبنان جان- ايف لودريان، الذي اجرى محادثات امس الاول في المملكة العربية السعودية مع المستشار في الأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي نزار العلولا حول العلاقات الثنائية ولبنان، ووسط تأكيدات على مشاركته (اي لودريان) في الاجتماع الخماسي، الذي سيُعقد الاثنين في الدوحة حول كيفية معالجة استمرار خلافات اللبنانيين حول كيفية انتخاب رئيس جديد للجمهورية.
رسمت مصادر سياسية صورة تشاؤمية بخصوص مسار الانتخابات الرئاسية، استنادا إلى مواقف الاطراف السياسيين الأساسيين، وحراك الموفد الرئاسي الفرنسي ايف لودريان بين المملكة العربية السعودية وقطر، واعتبرت ان بقاء الانقسام السياسي الحاصل بالداخل اللبناني على حاله، وعدم استعداد اي طرف من الطرفين للتقدم خطوة الى الامام بإتجاه الطرف الآخر، مؤشر سلبي، لا يساعد الى التوصل للاتفاق على مرشح توافقي مقبول، يتم انتخابه رئيسا للجمهورية، بل يُبقي الملف الرئاسي مجمدا حتى اشعار آخر، بانتظار مسار الحراك الفرنسي ونتائجه وقدرته على تضييق شقة الخلاف الحاصل وتقريب وجهات النظر بين الطرفين، باتجاه انهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس للجمهورية.
واشارت المصادر إلى ان لبنان لم يتبلغ بعد اي موعد رسمي ونهائي لعودة الموفد الرئاسي الفرنسي إلى لبنان بعد، وكل ما يتردد بهذا الخصوص، يستند إلى توقعات ووعود، بعودته بعد جولة المشاورات والاتصالات التي يجريها بالرياض ومع اعضاء دول اللقاء الخماسي، لوضعهم في حصيلة زيارته للبنان والانطباعات التي خلص اليها، لرسم خارطة تحركاته المستقبلية ومواصلة مهمته الرئاسية، وكشفت انه لم يتم وضع اي تصور لدى اللقاء المذكور منذ اجتماعه مطلع شباط الماضي، لمناقشته مع لودريان، بل على الارجح سيكون اللقاء مناسبة، لجوجلة الافكار واستخلاص كيفية مقاربة الازمة وسبل المساعدة على حلها، والتي ماتزال معقدة حتى الان، في حين تشير المصادر إلى ان الموفد الرئاسي الفرنسي، سينتقل إلى باريس للقاء الرئيس ماكرون واطلاعه على خلاصات مهمته بلبنان والسعودية وقطر، وبنتيجتها سيتقرر، كيفية تحرك لودريان، وما اذا كان سيسرِّع الخطى ام يتريث لاستكمال مشاوراته مع دول واطراف اخرين،كإيران مثلا لتذليل العقبات والعراقيل القائمة في طريق مهمته.
وفي الداخل، لم تسجل المصادر تحولات ملفت ومؤثرة بالمواقف، من شأنها ان تحدث تبدلات بالاستحقاق الرئاسي، واعتبرت اعادة فتح الحوار بين رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل وحزب الله، بانه كان متوقعا، ولم يفاجىء احدا، لان كلا الطرفين يحاول الإستفادة منه، بالرغم من الندوب التي تسببت بها انتقادات باسيل الحادة ضد قياديي الحزب وقالت: ان باسيل لم يستطيع أن يجد مكانا له في صفوف المعارضة، لانعدام الثقة به بالمطلق، وبقي يغرد وحيدا، ولو انه تلاقى على تأييد مرشح المعارضة الوزير السابق جهاد ازعور في جلسة الانتخابات الرئاسية الاخيرة، في حين يبدو أن فتح الحوار مجددا مع الحزب، مشروط باعتذار عن الانتقادات التي وجهها مباشرة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وكشفه لفحوى لقاءاته به، ولوقف حملاته على ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، واعتباره من ضمن المرشحين الرئاسيين الذين يتم التداول بأسمائهم في اي لقاء حواري او تشاوري حول اختيار رئيس توافقي مقبول بالمرحلة المقبلة.
وفي المقابل تعتبر المصادر ان هناك مصلحة للحزب باعادة العلاقات مع باسيل، من زاوية ابعاده عن المعارضة وتحديدا عن القوات اللبنانية، لاضعاف موقفها وخلخلة الاجماع المسيحي ضد ترشيح فرنجية او اي مرشح اخر، في الانتخابات الرئاسية والاستمرار في إبقاء التيارالوطني الحر كطرف مسيحي يدعم توجهات الحزب وسياساته.
اما بالنسبة لزيارة باسيل للبطريرك الماروني بشارة الراعي، اشارت المصادر إلى ان باسيل اطلع البطريرك على توجهه اعادة فتح الحوار مع حزب الله، وتأثيره في تحريك ملف انتخاب رئيس الجمهورية، ومبينا الاسباب التي دفعته لاعادة موقفه من الحوار، باعتباره يتركز على ملف الانتخابات الرئاسية ولايتناول اي مسائل وقضايا اخرى لها علاقة بالنظام السياسي اوتعديل الدستور.
ولئن بدا ان الاستعصاء الرئاسي يجعل من فكرة الحوار التي يسعى الى بلورتها الدبلوماسي الفرنسي السابق، بلا آلية عملية، مع انتصاب متاريس رفض الحوار بين الكتل، سواء في مجلس النواب او قصر الصنوبر، فإن ثمة متابعة للحوار المستجد بين حزب الله والتيار الوطني الحر، والذي ينطلق من مسلّمتين:
1 – لا احد بإمكانه فرض مرشحه.
2 – عدم التخلي المسبق عن النتائج التي آلت اليها جلسة 14 حزيران، ولم تؤدِ الى انتخاب رئيس للجمهورية، بعد بروز «معادلة التوازن» السلبي بين الاصوات التي نالها المرشحان سليمان فرنجية (51 صوتاً) وجهاز ازعور (59 صوتاً).
وحسب المعلومات، فإن حزب الله يحاور التيار من زاوية عدم التفريط «بالصداقة» معه، وعدم اسقاط مرشحه فرنجية، بل هو من ضمن الاسماء المطروحة، ضمن مسلًّمة الحزب للرئاسة الاولى، لرئيس بشخصه لا يطعن المقاومة في الظهر.
وحسب مسؤول مقرَّب من قيادة الحزب، فإن عودة باسيل الى الحوار هي طبيعية، ومكانه تحت راية «تفاهم مار مخايل».
وحسب المسؤول المقرَّب، «مخطىء من يعتقد ان اي منهما غير موقفه او تنازل عن قناعاته الرئاسية.. كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله عن تمسكه بفرنجية كخيار رئاسي ثابت وكمرشح لا يطعن المقاومة بالظهر هو القاعدة التي سينطلق منها التفاوض مع باسيل من اجل «ايجاد الظروف المناسبة والارضية المشتركة لاقناعه بفرنجية»…
باسيل في الديمان
وتطرق البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي خلال لقائه مع النائب باسيل الى النتائج التي يمكن استخلاصها من جلسة 14 حزيران، واستئناف الحوار مع حزب الله، والامتناع المشترك للطرفين، بعد ثلاثة اجتماعات بأن لا مفرَّ من الحوار للاتفاق على رئيس قبل دعوة مجلس النواب مجدداً لعقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.
فقد سجلت في الحركة السياسية امس، زيارة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يرافقه النائب جورج عطالله والمستشار انطوان قسطنطين، الى البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي في مقرّه الصيفي في الديمان وعرض معه للاوضاع وللاتصالات الجارية بشأن الاستحقاق الرئاسي.
واكتفى النائب باسيل الذي «بدا مرتاحا جدا»، بعد اللقاء، بالقول: أترك ما تم تداوله في عهدة أبينا البطريرك. وما تم تداوله أهم بكثير من اي كلام للاعلام. وما قلناه لا يقال للاعلام.
وافادت مصادر اطلعت على اجواء لقاء البطريرك الراعي مع باسيل ان الزيارة تقليد سنوي اعتمده باسيل مع انتقال الراعي الى الديمان، مؤكدة ان التواصل دائم بين الطرفين. وقد وضع رئيس التيار الراعي في اجواء جلسة الحوار التي عقدها مع حزب الله، واعتبر ان المشكلة مع الحزب في الملف الرئاسي في حصرية ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، فيما يأخذ الحزب على باسيل رفضه فرنجية وعدم طرح اي اسم آخر في المقابل.
واشارت المصادر الى ان الراعي يشجع كل حوار  يمكن ان يوصل الى نتيجة  تخدم الوطن، وتمنى على باسيل استكمال الحوار مع الحزب، على امل الوصول الى مشروع اتفاق من شأنه ان يفضي الى طرح سلة اسماء يمكن الاتفاق على واحد من بينها.
كما التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل السفير القطري في لبنان ابراهيم بن عبد العزيز السهلاوي في زيارة وداعية، جرى في خلالها بحث آخر المستجدات لاسيما ملف الاستحقاق الرئاسي. رئيس الكتائب شدد امام زائره على «رفض وصول رئيس يفرضه حزب الله على اللبنانيين، وان لبنان يحتاج في الظروف التي يمر فيها الى رئيس يحمل مهمّة واضحة لإخراجه من الوضع الحالي ويكون متحرراً من اي شروط قد تقيده في تنفيذ مهمته».
من جهة ثانية، قال عضو المجلس المركزي في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق: إننا نُرحب بإعادة الحوار بين «حزب الله» و«التيار الوطني الحر»، وهو نموذج للحوار غير المشروط، الذي طالما دعونا إليه، وخطوة في الاتجاه الصحيح بما ينفع لبنان للخروج من أزماته.
حركة منصوري
وإذ، بات بحكم المؤكد ان النائب الاول لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري، وقبل اسبوعين من انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة، سيتولى المسؤولية في ادارة المصرف، فهو، حسبما كشف، سيبدأ تحركاً مع القوى السياسية والحكومة ومجلس النواب لعرض خارطة طريق للخروج من الازمة، عبر انتقال منتج من حالة الى حالة.
وعلم ان منصوري طلب موعداً لزيارة بكركي ولقاء البطريرك الراعي.
وفي الاطار، جدد الرئيس بري التأكيد خلال ترؤسه إجتماعا للقطاع الاغترابي في حركة «أمل» على «تمسك «الحركة» بوجوب ان تشمل أي خطة للتعافي الإقتصادي والمالي حفظ حقوق المودعين، كل المودعين كاملة وتحديدا ودائع المغتربين اللبنانيين».
وبشأن التصرف في مرحلة الفراغ، حول تعيين قائد جديد للجيش، اعلن وزير الدفاع في حكومة تصريف موريس سليم انه عندما يحدث توافق على هذه الخطوة، اقدّم اسماء لمنصب قائد الجيش.
النزوح والقرار الأوروبي
والواقع، إنشغل لبنان خلال اليومين الماضيين بقرار البرلمان الاوروبي الداعي الى بقاء النازحين السوريين ومنع ترحيلهم، وصدرت مزيد من المواقف المستنكرة للقرار، بإنتظار تحرك الحكومة اللبنانية لمعالجة الموضوع، مع انه غير ملزم ولا صفة قانونية دولية له، لكن ترك تأثيراً خطيراً على خطة لبنان لإعادة النازحين مضافاً اليه مواقف مفوضية شؤون اللاجئين الدولية الممثلة للموقف الاوروبي، وعدم تعاونها مع لبنان بما يكفي لتخفيف عبء النزوح على الاقل.
وصدرت في بيروت الكثير من المواقف الرافضة للقرار الاوروبي من النزوح السوري الى لبنان، لكن البارز فيها موقف وزير شؤون المهجرين المعني بالملف، حيث قال في بيان: أن قرار البرلمان الأوروبي هو قرار تعسفي ومرفوض، وقرار للضغط على لبنان لعدم الذهاب بوفد وزاري رسمي إلى سوريا بهدف البدء بوضع بروتوكول، وتنفيذ آلية للاعادة الآمنة للنازحين إلى ديارهم.
واعتبر شرف الدين القرار يشكّل «تدخلًا سافراً بشؤوننا الوطنية الداخلية»، وقال: طالبت بعقد جلسة طارئة لحكومة تصريف الأعمال، للتنديد والإستنكار بهذا القرار المجحف بحق لبنان، الذي يعاني الكثير  إقتصاديا وإجتماعيا وأمنيا وبيئيا، وقد يعاني مستقبلاً ديموغرافيا من جراء هذا الملف، علماً أننا رحبنا بالأخوة النازحين بقلوب كبيرة في أيام الحرب على سوريا، ولكن مع تغيّر الأوضاع وتبدل الظروف نحو الأفضل وانتفاء الأسباب الموجبة فالعودة الكريمة والآمنة أصبحت أمرا الزاميا.
كما اكد جهاز العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية انه «لم يعد باستطاعة لبنان تحمل أعباء اللجوء نتيجة أوضاعه السياسية والاقتصادية- الاجتماعية والديمغرافية. لذا ندعو الغيارى على حقوق الانسان وكرامته في المجتمع الدولي العمل مع لبنان على عودة اللاجئين الى بلادهم والضغط على النظام السوري لتسهيلها، أو إعادة توطينهم في بلدٍ ثالث، أي نقلهم من لبنان إلى بلدانٍ أخرى قد تكون أوروبية أو عربية، توافق على السماح لهم بالدخول، وتمنحهم الإقامة الدائمة والحياة الكريمة».
عودة الهدوء إلى الجنوب
وبعد يوم حافل بالتوترات، عاد الهدوء الى الحدود الجنوبية، ولم تسجَّل اي حوادث، واستمرت اليونيفيل بتسيير دوريات بالتنسيق مع الجيش اللبناني في المناطق التي شهدت احتكاكات بين جنود الاحتلال وشبان جنوبيين.
وبعد التصعيد الحدودي حول بلدة الغجر والشريط الحدودي، دعا وزير «الأمن القومي الإسرائيلي» إيتمار بن غفير، «الجيش الإسرائيلي للتحرك ضد الخيم التي أقامها حزب الله قرب الحدود».
وأعلنت نائبة مدير مكتب اليونيفيل الاعلامي كانديس ارديل، أنه «بالنظر الى التوترات الأخيرة على طول الخط الأزرق، جاءت حادثة الأمس (الاول) والتقارير حول اصابات في وقت بالغ الحساسية، ولحسن الحظ ان الوضع اليوم هادئ».
وقالت: يواصل رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء أرولدو لاثارو  الاتصال بالسلطات على جانبي الخط الأزرق، ويواصل جنود حفظ السلام التابعون لليونيفيل مراقبة الوضع، ونحن نحقق في أحداث الأمس.
اضافت: هذا دليل على التزام السلطات على الجانبين بعدم التصعيد أمس. ومع ذلك، رأينا أن الأحداث يمكن أن تتطور بسرعة، ونحث الجميع على الاستمرار في تجنب فعل أي شيء قد يزيد التوترات.
وفي واشنطن، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية: أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء أي انتهاكات للخط الأزرق وتأثيرها على الاستقرار والأمن في كل من لبنان وإسرائيل، داعيا الأطراف إلى الامتناع عن الأعمال الاستفزازية التي تقوض الأمن والسلامة». وقال في حديث صحافي: ندعو لبنان إلى العمل من خلال اليونيفيل لحل أي انتهاكات من هذا القبيل. وتؤكد هذه الانتهاكات فقط حاجة السلطات اللبنانية إلى ضمان حرية حركة اليونيفيل ووصولها إلى المناطق المهمة الرئيسية على طول الخط الأزرق، وهذا الأمر حاسم لمنع دورات التصعيد.
وحول زيارة آموس هوكشتين لاسرائيل وعما اذا كانت تضمنت نقاشا حول الملف اللبناني، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية: ليس لدينا أي تعليق على المحادثات الدبلوماسية الأميركية الخاصة التي ربما حدثت أو لم تحدث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى