Uncategorizedأخبار دولية

هل سيغير اكتشاف حقل الليثيوم الايراني الضخم ميزان القوى؟

 

صحيفة معاريف

د. عنات هوخبرغ ماروم – خبيرة في الجغرافيا السياسية والإرهاب العالمي والأزمات الدولية
10/6/2023

– من المتوقع أن يؤدي انكشاف خزان الليثيوم الإيراني إلى تغيير ميزان القوى الإقليمي ومنحها وضعا جيوسياسيا واقتصاديا غير مسبوق. ستراقب إسرائيل والعالم باهتمام كيف سيحاول النظام في طهران الاستفادة من هذا الاكتشاف لصالحه.

– من المتوقع أن يتعزز وضع إيران الاقتصادي ونفوذها الجيوسياسي بشكل كبير قريبا. يأتي ذلك على خلفية الكشف عن حقل ضخم من الليثيوم يحتوي على 8.5 مليون طن – ثاني أكبر حقل في العالم بعد تشيلي – ويقع في مقاطعة همدان غرب البلاد.

– لا يقتصر اكتشاف حقل الليثيوم فقط على كونه يشكل حوالي 10٪ من احتياطيات العالم من “الذهب الأبيض”، والتي تقدر حاليا بنحو 89 مليون طن، ولكنه الاكتشاف – الذي يمكن أن ينقذ الاقتصاد الإيراني ويبطل ظاهريا فعالية العقوبات المفروضة عليها – هو “جوكر رابح”. ومن المتوقع أن يقلب ميزان القوى الإقليمي ويمنح إيران قوة ووضعا اقتصاديا جيوسياسيا غير مسبوق.

– يمكن أن يكون لهذا الاكتشاف تأثير كبير على أسواق الطاقة والتعدين العالمية، إلى جانب صناعات البطاريات والسيارات الكهربائية العالمية. ومن المتوقع أن يؤدي كل ذلك بدوره إلى تغييرات بعيدة المدى في الاقتصاد والسياسة العالميين، وتحويل مركز الثقل مرة أخرى إلى الشرق الأوسط، والتأثير على خريطة العلاقات والمصالح في الساحة الدولية.

– تشكل التغييرات والتحولات التي حدثت خلال العام الماضي في الشرق الأوسط، مع التركيز على عودة إيران إلى العلاقات مع دول العالم الإسلامي، خلفية لتعزيز وضعها الجيوسياسي، والذي ينبع، من بين أمور أخرى، من اكتشاف حقل الليثيوم الهائل.

– ليس فقط من المرجح أن يعزز ذلك نفوذ إيران بشكل كبير بل سيتفوق على نفوذ دول الخليج، مع التركيز على كبار منتجي النفط في العالم، وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بل قد يغير هذا الوضع ميزان القوى والقوى الإقليمية لصالحها.

– وسيعزز موقفها التفاوضي في إطار مختلف التحالفات والاتفاقيات الاقتصادية والأمنية، ويحول الثقل بين مختلف اللاعبين في الشرق الأوسط، ويحول تركيز الاهتمام من سوق النفط إلى صناعات تعدين “الذهب الأبيض” والليثيوم في المنطقة.

– إن دخول إيران إلى “ملعب الكبار ” يجعلها في صف واحد مع منتجي الليثيوم الرائدين في العالم، وهم أستراليا وتشيلي والصين، والتي شكلت أكثر من 90٪ من إنتاج الليثيوم العالمي في عام 2021.

– كحليف لإيران ومستورد رئيسي للنفط، وكقوة عالمية تحتاج إلى كميات هائلة من الليثيوم لتصنيع المركبات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف، ليس هناك شك في أن اكتشاف الحقل هو أيضا كنز ثمين للصين. بالنسبة لإيران، التي تعاني من نقص في التقنيات الحديثة والآلات ومعدات التعدين، فإن هذه فرصة للانفتاح على الاستثمارات الأجنبية وفي الوقت نفسه تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع الصين من أجل الاستفادة منها لصالحها، بما في ذلك كجزء من المفاوضات لرفع العقوبات الدولية المفروضة عليها.

– من منظور جيوسياسي واسع، ليس هناك شك في أن اكتشاف الليثيوم الإيراني يحمل إمكانية حدوث تغيير جذري في خريطة العلاقات والمصالح وميزان القوى في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن تخرج طهران من موقف الضعف والدونية الاقتصادية وتعزز قوتها ومكانتها وقوتها الجيوسياسية في المنطقة وفي الساحة الدولية. من المتوقع أن يؤدي اكتشاف الحقل وتعزيز العلاقات الإيرانية الصينية إلى ترقية قدرات إنتاج الليثيوم العالمية وسلاسل التوريد، مما سيؤدي، من بين أمور أخرى، إلى زيادة الطلب العالمي على “الذهب الأبيض” وزيادة السوق العالمية لبطاريات الليثيوم أيون.

– بالإضافة إلى ذلك، يشكل هذا الاكتشاف – على الرغم من الوضع الاجتماعي والاقتصادي لإيران – “انتصارا” على صعيد الوعي ضد الولايات المتحدة وحلفائها، وخاصة إسرائيل. ويمكن أن يؤدي إلى علاقات أوثق مع الصين ودول إضافية في جنوب شرق آسيا، وخاصة إندونيسيا، وتعزيز العلاقات بين الشرق الأوسط وآسيا.

– من وجهة نظر طهران، فإن اكتشاف الحقل يزيد بالفعل من قدرتها على المناورة بين عدد كبير من اللاعبين، مما قد يؤدي إلى تقليل اعتمادها على الولايات المتحدة والغرب. لذلك، ليس عبثا أن يثير اكتشاف الليثيوم الإيراني قدرا كبيرا من اليقظة في العالم، إلى جانب المعارضة و “أضواء التحذير” في القدس وواشنطن وعدد غير قليل من العواصم الأوروبية. لا شك أن إيران، كدولة على العتبة النووية، تتمتع بقوة سياسية واقتصادية وطاقوية، إلى جانب الجرأة والتطور والحافزية العالية، خاصة في ظل اكتشاف حقل الليثيوم، من المتوقع أن تكون متطرفة وعنيفة وخطيرة للغاية. أكثر بكثير مما رأيناه حتى الآن من إيران.

معاريف / د. عنات هوخبرغ ماروم – خبيرة في الجغرافيا السياسية والإرهاب العالمي والأزمات الدولية /10/6/2023

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى