أخبار محلية

آلاف القنابل الموقوتة في بيوتكم!

عشرات ألاف الأذونات والتصاريح أعطاها المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، لعدد من اللبنانيين من أجل بناء شققٍ سكنيّة وإضافة طوابق فوق الطابق الأساسي في معظم قرى الريف والبلدات اللبنانية، لضرورة تيسير أمور المواطنين والحد من الهجرة الريفية.

إرتبطت عبارة “أذونات المدير” بحجة “مساعدة الناس”، ولكن للمفارقة كانت هذه الخدمة تستفحل قبيل كل إنتخابات نيابية حيث يُنظّم المدير العام جداول إسميّة بأسماء الأشخاص الذين يُصّرح لهم بإشادة أبنية دون ترخيص قانوني، ليتم الإيعاز إلى آمري القطعات الإقليمية لعدم التعرّض لهم إثناء تنفيذ هذه الأعمال.


ساهمت هذه القرارات العشوائية كلّها في زيادة الخطر والتأثير السلبي على السلامة العامة، وبالتالي سقطت حجّة مساعدة الناس، لأن الأذى سيُلاحق المخالفين عند كلّ منعطفٍ أو هزّةٍ أرضية أو ربما زلزال لا قدّر الله.

مئات آلاف المباني والشقق السكنية بنيت بأمرٍ إداري من دون المرور بالتنظيم المدني وإشراف نقابتي المهندسين في بيروت أو الشمال للحفاظ على عامل الأمان
وبنيت من دون مراسيم وقوانين إلزامية تُراعي الزلازل، فهي أشبه اليوم بقنابلٍ موقوتة لا أحد يعلم متى تنفجر، وتسقط فوق رؤوس قاطنيها.

لمزيد من التفاصيل، تابعوا هذا الفيديو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى