أبرز الأخبار

هذا ما تبلغه باسيل من نصرالله.. ما هي الصفقة الرئاسية التي يبحث عنها رئيس التيار؟

نور نعمة – الديار

كشفت مصادر ديبلوماسية رفيعة المستوى لـ “الديار” انه في اللقاء الذي جمع النائب جبران باسيل مع امين عام حزب الله سماحة السيد حسن نصرالله، تبلغ باسيل ان حظوظه للوصول الى قصر بعبدا متدنية جدا والحظوظ هذه المرة هي لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية فاعترض باسيل على الاخير، وعليه وصل رئيس التيار الوطني الحر الى قناعة باستحالة وصوله الى الرئاسة. انطلاقا من ذلك، وجه باسيل بوصلته نحو قطر من خلال زيارات متكررة للبحث عن صفقة رئاسية ترضيه قدر الامكان. فما هي الصفقة الرئاسية التي يبحث عنها باسيل؟
اولا تذكيرا في ما قاله رئيس التيار الوطني الحر في اطلالته الاحد الماضي انه يعارض وصول سليمان فرنجية رئيسا بطريقة منفعلة، كما رفض وصول قائد الجيش لقصر بعبدا انما باقل حدة فضلا انه قال ان السيد حسن نصرالله لن يؤيد مرشح رئاسي دون التفاهم معه.
ارتكازا على اقوال باسيل، ترى المصادر الديبلوماسية ان زياراته لقطر تهدف لضمان حصته الوزارية في الحكومة مع رئيس الجمهورية الجديد. ثانيا يريد باسيل الحفاظ على الدولة العميقة اي بعد ست سنوات من حكم الرئيس ميشال عون للبنان اصبح لدى الوطني الحر تعيينات كثيرة في كل القطاعات والاجهزة والادارات والمؤسسات. من هنا يريد ان يكون ضابط ايقاع رئاسي من خلال كتلته الوزارية من جهة والتعيينات التي يجب ان يبحثها الوطني الحر ويوافق عليها. اما السؤال الذي يطرح نفسه: هل رئيس الجمهورية الجديد سيقبل بشروط باسيل؟
كما تقول المصادر الديبلوماسية ان قطر تريد قائد الجيش اللبناني ان يكون رئيس الجمهورية اللبناني الجديد وهذا الامر قد يؤدي الى تليين موقف باسيل من العماد جوزاف عون اذا تم التوافق عليه رئاسيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى