أبرز الأخبار

بايدن يهنىء لبنان على توقيع اتفاقية تنهي نزاعه التاريخي مع إسرائيل… وتحمي مصالح إسرائيل الأمنية والإقتصادية

وكالات

تصريح بايدن هذا المساء يتضمن موقفه من اتفاقية ترسيم الحدود مع إسرائيل:

يسعدني اليوم أن أعلن عن اختراق تاريخي في الشرق الأوسط. بعد شهور من الوساطة من قبل الولايات المتحدة، حيث اتفقت حكومتا “إسرائيل” ولبنان على إنهاء نزاعهما على الحدود البحرية رسميًا وإنشاء حدود بحرية دائمة بينهما.

لقد تحدثت للتو مع يائير لبيد ورئيس لبنان ميشال عون اللذان أكدا استعداد الحكومتين للمضي قدمًا في هذا الاتفاق، أود أيضًا أن أشكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وحكومته على دعمهم في هذه المفاوضات.

يجب أن تكون الطاقة، ولا سيما في شرق البحر الأبيض المتوسط، أداة للتعاون والاستقرار والأمن والازدهار ، وليس للصراع، وستنص الاتفاقية التي أعلنتها الحكومتان اليوم على تطوير مجالات الطاقة لصالح البلدين، وتمهيد الطريق لمنطقة أكثر استقرارًا وازدهارًا، وتسخير موارد الطاقة الجديدة الحيوية للعالم. ومن الأهمية بمكان الآن أن تفي جميع الأطراف بالتزاماتها وتعمل على تنفيذها.

كما تحمي هذه الاتفاقية المصالح الأمنية والاقتصادية لـ”إسرائيل” ذات الأهمية الحاسمة لتعزيز تكاملها الإقليمي. إنه يوفر مساحة للبنان ليبدأ استغلاله لموارد الطاقة. كما أنها تعزز مصالح الولايات المتحدة والشعب الأمريكي في منطقة شرق أوسطية أكثر استقرارًا وازدهارًا وتكاملًا، مع تقليل مخاطر نشوب صراعات جديدة.

أود أن أشكر دبلوماسيينا والجميع في حكومة الولايات المتحدة، في الماضي والحاضر، الذين عملوا بلا كلل في هذه القضية بين الحزبين على مر السنين، وأدت الدبلوماسية الأميركية المستمرة، مقترنة بانفتاح القادة “الإسرائيليين” واللبنانيين للتفاوض والتشاور واختيار ما هو في مصلحة شعبهم في النهاية، إلى هذا الاختراق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى