أبرز الأخبار

لبنان على قائمة الدول ال ١٧ السوداء المتخلفة عن سداد ديونها!

ألمركزية

خفّضت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني توقعاتها بشأن الديون السيادية، بسبب مخاوف بشأن ارتفاع تكاليف الاقتراض العالمية، واحتمال حدوث موجة جديدة من حالات التخلف عن السداد

وأكدت وكالة “فيتش”، التي تراقب أكثر من 100 دولة، أن الحرب في أوكرانيا تؤجّج مشاكلَ مثل ارتفاع التضخم واضطرابات التجارة وضعف الاقتصادات، وهي مشاكل تضرّ الآن بظروف الائتمان السيادي.

وقال رئيس وحدة التصنيفات السيادية في وكالة فيتش، جيمس ماكورماك إنّ “ارتفاع معدلات الفائدة يزيد من تكاليف خدمة الدين الحكومي”، مقلصاً من رؤية الشركة بشأن القطاع السيادي إلى “محايد”.

وبدأ يزيد عدد الدول التي تشهد تخفيضاً في تصنيفاتها الائتمانية هذا العام مع تزايد الضغوط.

ومعظم الحكومات التي تغطّيها وكالة “فيتش”، إمّا جلبت إعانات أو طبّقت تخفيضات ضريبية في محاولة للتخفيف من تأثير ارتفاع التضخم.

وقال مكورماك: “بينما يمكنُ استيعابُ التدهور الماليّ المعتدل من خلال التأثيرات الإيجابيّة للتضخم على آليات الدين الحكوميّ، فإنّ مثل هذه الآثار تعتمدُ على الإبقاء على معدلات الفائدة المنخفضة، وهذا لم يعُد مؤكداً”.

وفي الوقت الذي سيستفيدُ فيه مصدّرو السلع الأساسيّة من ارتفاع الأسعار، فإنّ أولئك الذين يتعيّن عليهم استيراد الجزء الأكبر من الطاقة أو الموادّ الغذائية سيُعانون.

ويبلغ عدد البلدان في قائمة الدول المتخلّفة عن السداد أو التي تشيرُ عائدات سنداتها في الأسواق الماليّة إلى ذلك، 17 بلداً وهو مستوى قياسيّ.

وهذه الدول هي باكستان وسريلانكا وزامبيا ولبنان وتونس وغانا وإثيوبيا وأوكرانيا وطاجكستان والسلفادور وسورينام والإكوادور وبليز والأرجنتين وروسيا وبيلاروسيا وفنزويلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى