أخبار محليةخاص

هذه المقاعد محسومة في دائرة الشمال الثالثة.. اليكم توزيعها على القوى السياسية

لا يُخفى على أحد أن المعركة الانتخابية ستكون محتدمة في دائرة الشمال الثالثة، حتّى أن البعض يصفها بأمّ المعارك. فإلى جانب كونها تضمّ أبرز الاسماء المطروحة لرئاسة الجمهورية، واكبر الاحزاب المسيحية المؤثرة بالحياة السياسية، تسجّل دائرة الشمال الثالثة اعلى نسبة من المغتربين المسجلين للمشاركة في عملية الاقتراع.

فما هي المقاعد المحسومة؟ وكيف ستتوزّع بين البترون وزغرتا والكورة وبشرّي؟

وفق خبراء الإحصاء، فإنّ مقعدي القوات في بشرّي (ستريدا جعجع، وجوزيف إسحق)، ومقعد ميشال معوّض ومقعد طوني فرنجية في زغرتا، ومقعد جبران باسيل في البترون محسومة جميعها.

وإذا فاز مرشّح القوات اللبنانية في البترون “غياث يزبك” الى جانب باسيل في البترون، عندها ترتفع حظوظ المرشّح على لائحة معوّض “جواد بولس” في الكورة وزغرتا مع ترجيح نسبة الفوز في زغرتا.

ووفق الخبراء، إنّ القوات اللبنانية ضائعة بين البترون والكورة، لكن من المرجح ان تأخذ مقعد البترون لكي لا تترك الساحة خالية امام باسيل. وفي حال لم يفز باسيل أو يزبك في البترون، عندها يفوز مجد حرب في البترون وميشال معوض في زغرتا.

بالإنتقال الى بشرّي، ودائما بحسب خبراء الإحصاء، فإنّ من الصعب جدا أن يفوز المرشّح ويليام طوق الّا إذا حصل على 6 الاف صوت، لذا من المرجح ان تحصل القوات اللبنانية على المقعدين في بشري.

أمّا في الكورة، غير محسوم ما اذا كانت القوات اللبنانية ستعطي دفعها لفادي كرم على حساب مرشّحها غياث يزبك في البترون.
واذا تمكنّ اثنان من مرشحي المردة الحصول على 8 آلاف صوت (4 آلاف\4 آلاف، أو 3500\4 آلاف)، سيتمكّن عندها التيار الأخضر من الحصول على مقعدين وخسارة المقعد الثاني في زغرتا، وبذلك يمكن للائحة معوض الفوز بمقعد ثان في زغرتا، من دون أي حظوظ لبيار رفول مرشح التيار الوطني الحر، والمرشّح المدعوم من القوات.

وفي حال لم يفز فادي كرم (مرشّح القوات في الكورة مع العلم انّه الاقوى لكن ينقصه الحاصل الرابع في حال فاز غياث في البترون)، فمن المرجح ان يفوز مرشحّ التيار الوطني الحر في الكورة.

 

المصدر: موقع LebanonOn

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى