منوّعات

تعرف علي أسباب البرودة الجنسية عند الرجال

العلاقة الجنسية مهمة جداً بين الزوجين، فهي تعزز الرابط الرومنسي بينهما وتضمن حياة زوجية هانئة. لكن احياناً كثيرة يعاني الرجل البرودة الجنسية في مرحلة ما من حياته.
وهذه تعدّ واحدة من المشكلات الشائعة، إنما غالباً ما لا يفصح عنها الزوجان، لأنها من الممنوعات. في هذا التقرير، نعرض لكم أسباب البرودة الجنسية عند الرجل وسبل معالجتها.
في البداية، لا بدّ من الاشارة الى ان الكثير من الامراض سببها نفسي لا جسدي. لذلك قد لا يجد الطبيب سبباً لتفسير الاصابة بمرض معين، إنما اذا توجهتم الى الطبيب النفسي، فقد تشعرون بالارتياح بمجرد التحدث عن المشكلات النفسية المكبوتة داخلكم، منذ اعوام طويلة، قد ترجع الى مرحلتي الطفولة او المراهقة.
على اي حال، إن أسباب المشكلات الجنسية لا تُحصى، ولا تنحصر في الأسباب الفيزيولوجية أو البيولوجية، إذ وجد علماء الجنس وعلماء النفس، أسباباً نفسية واجتماعية تؤدي دوراً بارزاً في الحياة الجنسية. فالوضع النفسي للمرء والظروف التي تحكمه، سواء على الصعيد الاقتصادي او الاجتماعي أو العائلي اوالفردي، قد تؤدّي دوراً سلبياً في أدائه الجنسي بشكل عام، وعند الرجل بشكل خاص.
هي الأسباب التي تدفع الرجل المتزوّج إلى الهروب من زوجته كثيرة جداً، وليست متعلّقة بالروتين اليومي الذي يعيشه. ففي هذه الحال، يمكن استعمال الخيال للإثارة الجنسية بين الزوجين. ولكنّ هناك أسباباً أكثر عمقاً تجعل الرجل يعاني البرودة الجنسية وتنقسم إلى فيزيولوجية أو جسدية ومرضية، ونفسية.

الجسدية والمرضية يمكن أن تتعلّق بكمية إفراز هرمون الذكورة التستوستيرون والإستجابة للأنسجة الانتصابية في العضو الذكري، وطبعاً السمنة والسكري وأمراض الغدد وإستخدام بعض أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب
1 – اضطراب في العلاقة الرومانسية بين الشريكين. فالمشكلات بينهما تؤدّي إلى التوتر وبالتالي الى البرودة الجنسية. ويكون الزوج والزوجة شريكين في هذا الاضطراب. فالزوجة التي تهتمّ بأطفالها فقط، وتهمل زوجها، يمكن أن تجعل منه شخصاً بارداً. والزوج الذي يمضي معظم وقته في العمل، ويبتعد تدريجاً عن زوجته، قد يهمل تلبية حاجاتها.

التوعية لمنع حدوث برودة جنسية

2 – التوعية الجنسية مهمة جداً، إذ تساعد المرء في فهم جسده والعملية الجنسية. بعض الرجال وبسبب تربية جنسية خاطئة، يشعرون بالخوف من العملية الجنسية، وبأنها حرام، حتى لو كانت ضمن إطار الزواج.

3 – الضغوط الاجتماعية والمشكلات العائليّة، تؤثر بشكل مباشر في نفسيّة الرجل.

4 – الاكتئاب والشعور الدائم بالحزن، وعدم الرضى تدفع الإنسان بشكل عام إلى السلبية.

5 – القلق المستمر من الحياة ومشكلاتها، والتوتر العصبي نتيجة الروتين الحياتي والإحباط من بعض الأمور التي يعيشها الرجل، والملل من الحياة الزوجية، والضيق والعصبية المتكرّرة، وغيرها من الأسباب.

6 – المداعبة الجنسية مهمة جداً قبل العلاقة، فإذا كانت غائبة، تزيد مشكلة البرودة الجنسية تعقيداً. يجب أن يعرف الرجل بأنّ المرأة بطبيعتها تحتاج وقتاً أطول منه، للشعور بالاندفاع نحو العلاقة الجنسية. لذا فالمداعبة أساسية للزوجة كما للزوج.

أسباب انخفاض الرغبة.. وأفضل حبوب لزيادة الشهوة عند الرجل

7 – المشكلات بين مختلف أفراد العائلة، وخصوصاً بين الزوج والزوجة، يمكن أن تؤدّي إلى مشكلات جمّة في العلاقات الحميمة.

وهناك أسباب أخرى، منها الأمراض النفسية والاضطرابات الشخصية، وأسباب غير واعية تجعل الرجل غير قادر جسدياً على إقامة علاقة جنسية طبيعية.

علاج البرودة الجنسية

التأكد من أنّ المشكلات الجنسية التي يعانيها الرجل، لا تتعلّق بالهورمونات أو بمشكلات صحية، والتحدث إلى الطبيب المختص، إذا كان سبب البرودة الجنسية عضوياً لا نفسياً. أما إذا كانت الأسباب نفسية، فيجب اتباع النصائح الآتية:

التحضير للعلاقة الجنسية بين الشريكين، مدة لا تقل عن نصف ساعة، إذ يجب معرفة أنّ العلاقة الجنسية ليست لخمس دقائق فق. كما على الشريكين الوصول إلى الرعشة الجنسية وليس الرجل فقط. التحضير لهذه العلاقة يجب أن يكون رومانسياً ويتميّز بالعاطفة والاحترام وحبّ الشريك. المداعَبة والكلام الرقيق الرومانسي قبل، خلال العلاقة الحميمة وبعدها مهمّ جداً للطرفين.
تغيير العادات والوضعيات الجنسية، خلال العلاقة الحميمة. هناك الكثير من الكتب التي تساعد في هذا الموضوع. فالهدف هو الابتعاد قدر الإمكان عن الروتين في العلاقات الجنسية التي لا تستمرّ أكثر من 5 دقائق.
قراءة الكتب التي تُعنى بموضوعات العلاقات الجنسية ومشكلاتها. فالثقافة الجنسية أساسية للوعي الجنسي عند الإنسان بشكل عام.
ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام الصحّي خالي الدسم، الذي يسبّب الخمول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى