أبرز الأخبار

تصعيد عسكري في البحر الأحمر.. إسقاط 15 طائرة مسيّرة والصين ترسل “أسطولاً”!

Almarsadonline

يتّجه الوضع في البحر الأحمر نحو التصعيد، إذ أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم السبت، أنّ سفنا وطائرات تابعة للبحرية الأميركية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون اليمنيون في منطقة البحر الأحمر.
وقالت إنّ الطائرات المسيرة كانت تشكل “تهديدا وشيكا للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة”.

في حين أعلنت جماعة الحوثي في اليمن إستهداف السفينة الأميركية بروبل فورتشن في خليج عدن.

ويأتي هذا التطوّر بعدما أعلن الجيش الأميركي، الجمعة، أنه نفذ ضربة دفاعاً عن النفس ضد صاروخين مضادين للسفن مثبتين على شاحنتين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية: “في حوالي الساعة 3:55 مساء (بتوقيت صنعاء) أطلق الحوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن إلى خليج عدن على السفينة إم/في بروبيل فورتون التي ترفع علم سنغافورة وتملكها وتديرها شركة من سنغافورة”.
وأضافت أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار.

وفي وقت سابق، وقع انفجاران قرب سفينة تبحر على مسافة 50 ميلا بحريا جنوب شرق مدينة عدن، وفقا لما أفادت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

وقالت الهيئة البريطانية في منشور على منصة إكس إن “ربان السفينة أبلغ عن الانفجارين، لكنه قال إن السفينة والطاقم في أمان”.

ودعت الهيئة السفن المبحرة في المنطقة إلى “توخي الحذر والإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة”.

وأفادت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري أيضا بعلمها بوقوع حادث على بعد حوالي 52 ميلا بحريا جنوب عدن.

الصين على خطّ البحر الأحمر
على وقع تصاعد الهجمات البحرية الحوثية، قرَّرت الصين إرسالَ أسطول إلى المنطقة، فيما ضربت غاراتٌ غربية جديدة مواقعَ للجماعة الحوثية شمال مدينة الحديدة اليمنية بالقرب من ميناء رأس عيسى.

ومع تسبّب الهجمات الحوثية في البحر الأحمر وخليج عدن في اضطرابات بالشحن الدولي، وعزوف شركات كبرى عن الملاحة في الممر الاستراتيجي، التحق الاتحاد الأوروبي أخيراً بالولايات المتحدة وبريطانيا، لإرسال سفن إلى البحر الأحمر لحماية الملاحة، قبل أن تعلن الصين إرسال الأسطول الـ46 إلى المنطقة.

وحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية، أبحر الأسطول من ميناء عسكري في مدينة تشانجيانغ الساحلية بمقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين، لتولي مهمة مرافقة الأسطول البحري الـ45 في خليج عدن والمياه الواقعة قبالة سواحل الصومال.

ويتكوَّن الأسطول الـ46 من مدمرة الصواريخ الموجهة “جياوتسوه” وفرقاطة الصواريخ “شيويتشانغ” وسفينة الإمداد الشامل “هونغهو”، كما يضمُّ أكثرَ من 700 ضابط وجندي، من بينهم عشرات من أفراد القوات الخاصة، إلى جانب وجود مروحيتين على متن الأسطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى