أخبار محلية

استعدوا: منخفضان جوّيان يضربان لبنان… وتحذير!

يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بكتل هوائية حارة نسبيًا مصدرها مصر وشبه الجزيرة العربية، تؤدي إلى إرتفاع ملموس في درجات الحرارة بخاصة في المناطق الساحلية حيث تتخطى معدلاتها الموسمية بحدود الـ 6 درجات, على أن تعود للإنخفاض التدريجي يوم الأحد المقبل.

ومن المتوقع أن يتقلّب الطقس اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل, بسبب تأثير منخفض جوي متمركز فوق اليونان مصحوب بكتل هوائية باردة نسبيًا وأمطار متفرقة تشتد أحيانًا اعتبارًا من يوم الثلاثاء.

في هذا السياق, أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر, أن “الطقس الخريفي الدافئ سيتحوّل إلى بادر, وسيترافق مع أمطار طوفانية, مصحوباً بعواصف رعدية”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت”, كشف خنيصر أن “لبنان على موعد مع منخفضين جويين, الأول, سيضرب شرق مصر وشمال البحر الأحمر، سيتّجه نحو فلسطين ولبنان وسوريا إعتباراً من ظهر الأحد ولغاية مساء الاثنين”.

والثاني, “سيعبر تركيا ويضرب لبنان إعتبارا من مساء الثلاثاء ولغاية الخميس تقريباً، وسيحمل معه أمطارا طوفانية شاملة، مصحوباً بالصواعق وتدني بدرجات الحرارة ورياح ناشطة”.

وحذّر خنيصر, في الختام “من خطر تشكّل السيول وارتفاع منسوب المياه على الطرقات, لا سيّما أن لبنان على موعد مع أمطار طوفانية”.

يُذكر أن “الحرارة على الساحل تترواح بين الـ 20 و 27 درجة، فوق الجبال من 9 إلى 20 درجة، أما في الداخل من 8 الى 26 درجة, والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية غربية ضعيفة، سرعتها تترواح بين 10 و 25 كم/س”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى