أخبار محلية

تهديد لأسرة الحريري

في تقرير ديبلوماسي عربي مصنف تحت خانة «سري»، ترد الإشارة إلى العلاقة بين السعودية والحريري انطلاقاً من رؤية جنبلاط إثر لقائه الحريري في 19 آذار 2021، وتناولهما مسار التشكيل الحكومي وطبيعة علاقة الحريري بالمملكة. ويورد التقرير الآتي:
«- تبين لدى الزعيم الدرزي بأن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لا يملك أي معطيات حقيقية يمكن البناء عليها في تشكيل الحكومة، كما تبين له بأن لا خطة واضحة لديه عند سؤاله بهذا الخصوص، حيث كان يوحي – بغموض شديد – بأن لديه معطيات، يبدو أنه لا يودّ البوح بها، قد تؤدي لانفراجة ما في غضون الشهرين المقبلين. إلا أن الحريري لم يقدّم مدلولات ملموسة حول تلك المعطيات، وهو في حالة ضياع وتشتت وعدم تركيز، بحسب قول جنبلاط.
يورد التقرير الديبلوماسي نفسه «أن اللافت خلال اللقاء دعوة وليد جنبلاط للحريري إلى الأخذ بالحسبان مصير عائلته في السعودية، لأن مسؤولين أمنيين سعوديين استفسروا عن مدى صحة نيته نقل عائلته من الرياض إلى أبو ظبي، وتقصّيهم الدائم حول هذه المعلومة. ومثل هذا الاستفسار دلالة على تعقب المعنيين لوضعية عائلة الحريري واهتمامهم بتحركاتها، وعدم استبعاد فرضية توظيفها للتأثير والضغط على رئيس الحكومة المكلف».
وينتهي التقرير بالإشارة إلى أن «هذا الأمر يبيّن عدم رضا الرياض عن محاولات الحريري فتح قناة في علاقته بالإمارات، بالتزامن مع احتمالية غلقه لمسار علاقته مع العاصمة السعودية. تشي هذه المسألة بفتور يصل إلى درجة الامتعاض والتحفظ السعودي، لا من الحريري فحسب وإنما من أبو ظبي كذلك، وما لذلك من دلالات أو مؤشرات على الصعيد السياسي ودرجة التنسيق والتحالف الاستراتيجي السعودي – الإماراتي».

 

صحيفة الاخبار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى