أخبار محلية

طريقة بسيطة لتوفير مئات آلآف الليرات من فاتورة المولد

كثر من المواطنين لم يدركوا امراً خفياً يعمل داخل منزلهم او متجرهم او شركتهم، وجب ادخال تعديل عليه ،امر يكلف اتعاب ” كهربجي ”  لدقيقتين كافيتين لاحداث هذا التوفير الكبير.

امر مستجد يحصل منذ اشهر عديدة يثير الاستغراب هو توفير الخطين في الوقت نفسه : كهرباء الدولة وكهرباء المولد.

في هذه الحال التي تستمر ساعات متواصلة يلعب جهاز كهربائي هو المحول التلقائي contacteur في اختياو الافضلية لكسب التيار من احد المصدرين.

هذا التحويل يختاره صاحب المنزل او المؤسسة التي تتلقى التغذية، فاذا كان قد اختار عند تركيب الشبكة افضلية لكهرباء المولد، بحال التغذية بالاثنين سوف يعمد الجهاز الى التغذية بالمولد والا العكس.

منذ سنوات كانت التغذية بالتيار من المولد  تحتسب علي اساس المقطوع، واذ ذاك كان المواطنون يفضلون اختيار كسب التغذية بالافضلية من المولد. لكن ،بعد اقرار تركيب العدادات، وبعد بلوغ تعرفة خيالية بلغت ال ١٤٠٠٠ ليرة للكيلووات من المولدات بينما بقيت ١٣٥ ليرة من كهرباء الدولة، بات ترك الافضلية تلك علي كهرباء المولد كجلد النفس بحال وردت التغذية مزدوجة في آن.

فللتخلص من هذه المعضلة بحال كان المحول التلقائي يعطي الافضلية للمولد، ما على المواطن الا استدعاء كهربائي لاجراء تبديل للمحول وجعله يعطي الافضلية لكهرباء الدولة، والامر يستغرق دقيقتين فقط، وعندذاك بالامكان توفير مئات آلآف الليرات كل شهر من فاتورة المولد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى