أبرز الأخبار

انطوان زهرا “نمر القوات” لم يجرؤ!

“ليبانون ديبايت”

يجري حزب “القوات اللبنانية” أوّل تجربة إنتخابية لهيئة الحزب التنفيذية ليختار 4 آلاف من المحازبين 11 عضواً في 29 تشرين الأول المقبل، إضافة الى رئيس الحزب ونائبه، إنفاذاً للنظام الداخلي الذي أقرّ في 28 حزيران 2011.

وستجري الإنتخابات في 700 مركز في لبنان وأكثر من 100 مركز في دول الإنتشار؛ والتي حصرت الترشّح إلى الإنتخابات التي ستجرى في 29 /2023/10، ما بين 2023/8/22 و 9/19 /2023.


حدّد النظام الداخلي ولاية القيادة الحزبية المنتخبة بست سنوات، واشترط الترشّح إلى رئاسة الحزب ونائبه بالقواتيين الذين مضى على انتسابهم ما يزيد على 15 عاماً، على أن تتوافر فيهما الأهلية المدنية، وأن يكونا توليا مهمات ومسؤوليات في الحزب.

ومع حصر الإنتخابات بالرئيس ونائبه وأعضاء الهيئة التنفيذية الـ 11، ترك الحرية للرئيس المنتخب، تعيين عضوين إضافيين في الهيئة التنفيذية التي تضم إلى جانب الأعضاء المنتخبين، الأمين العام للحزب والمسؤول المالي أيضاً.

واللافت أن الانتخابات الداخلية للقوات تختلف عن انتخابات التيار الوطني الحر مثلاً فلا يوجد فيها لوائح انتخابية بل مرشحين منفردين.

وتجري الإنتخابات إلكترونياً مع إستحداث ما يقارب 20 إلى 25 مركزاً (ميغاسنتر) تغطي غالبيّة المنسقيات.

ويطل من كواليس الترشيحات أن أحداً لم يجرؤ من القواتيين أولاً على الترشح للرئاسة، لكن المستغرب أن أحداً أياً لم يجرؤ على الترشح لمنصب نائب الرئيس الذي يشغله حالياً النائب جورج عدوان، لا سيّما ان المحازبين عوّلوا على أن يقدم “نمر القوات” اي أنطوان زهرا على الترشح للاطاحة بالاخير، لكن يبدو أنه لم يجرؤ على هذه الخطوة التي قد تجد معارضة من ستريدا جعجع نظراً للعلاقة الجيدة التي تربطها بعدوان الذي توجد بحقه علامات استفهام كبيرة في الاوساط القواتية.

وزهرا مثله مثل النائب إيلي كيروز المعارض المسالم الذي لا تربطه علاقات طيبة بستريدا إلا أنه قرر خوض الانتخابات من باب المعارضة الداخلية الصامتة مع انطوان زهرا، كما تشير مصادر مطلعة على كواليس الحزب.

وفي استعراض سريع لأسماء المرشحين يتبيّن أن عدداً كبيراً منهم موظفين يقبضون رواتب من الحزب وبالتالي فإن هامش المناورة ضيق جداً للمعارضين.

وتجري الإنتخابات الداخلية وسط تنافس 22 مرشحاً حتى الآن حتى اقفال باب الترشيح في 11 أيلول و إعلان العدد الرسمي للمرشحين وفق المناطق والمحافظات. وعرف من هؤلاء المرشحين:

– جبل لبنان (3): ايدي أبي اللمع، مايا الزغريني صفير، طوني ابو جودة ( zoro )، طوني كرم، فادي ظريفة، جورج عون، رشيد خليل، سيمون مسلم
– الشمال (3): جو حتي، ايلي كيروز، انطوان زهرا، وهبة قاطيشا، جان الشدياق
– بيروت (1): دانيال سبيرو، ورياض عاقل، حبيب حصني
– الجنوب (1): اسعد سعيد، مارون مارون
– البقاع (2): بشير مطر، جاك غصن
– الانتشار (1): جوزيف جبيلي، أنطوان بارد ( تينو )

وتؤكد مصادر مطّلعة لـ “ليبانون ديبايت”، أن النتيجة محسومة والتغيير سيطال نصف أعضاء الهيئة تقريباً حيث من المتوقّع أن تكون النتيجة على الشكل الآتي:

جبل لبنان (٣): ايدي ابي اللمع، مايا الزغريني صفير، طوني كرم
الشمال (٣):جو حتي، ايلي كيروز، انطوان زهرا
بيروت (١): دانيال سبيرو
الجنوب (١): اسعد سعيد
البقاع (٢):بشير مطر، جاك غصن
الانتشار (١): جوزيف جبيلي.

وفي حال صحّت هذه النتائج فإننا سنكون في الاستحقاق الأول للانتخابات الداخلية القواتية أما نتيجة شبه معلّبة مع غياب الطموح لمقارعة رئيس الحزب أو حتى نائبه لذلك فموعد 29 لن يكون مفصلياً كما تحاول القيادة الإيحاء به فهو سيعيد تكريس القيادة الحالية مثله مثل بقية الاحزاب اللبنانية التي ترفع شعار الديمقراطية وبالتالي تغيب عنها كليا في أي انتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى