أخبار محلية

فكرة فرنسية “لافتة” بشأن لبنان رفضها الأميركيون!

“ليبانون ديبايت”

بعد الحديث عن نية فرنسية لعقد إجتماع خماسي في الوقت العاجل مع محاولات لرفع مستوى التمثيل فيه إلى درجة وزراء خارجية هذه الدول أشارت أوساط مطلعة إلى أن “فكرة فرنسية طرحت تقضي بإنضمام الإيرانيين إلى هذا الإجتماع ولكن تم إستبعاد هذه الفكرة”.

وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” قالت الأوساط: “تم التخلي عن هذا الطرح لسببين، الأول أن الإيرانيين يرفضون التدخل في ظل وجود حزب الله، والثاني أن الأميركيين غير مستعدين للجلوس مع الإيرانيين على نفس الطاولة للبحث بالموضوع اللبناني والعكس صحيح”.


وأضافت، “حتى الآن هناك تفاهم على أن يكون الإجتماع المقبل في باريس, والسعوديين لم يعربوا عن رغبة في استضافة هذا الإجتماع في الرياض ولا مشكلة في الذهاب إلى باريس”.

وتابعت الأوساط، “لم ترد أي معلومات حاسمة تتحدث عن أن المصريين يرغبون في استضافة الإجتماع, ومن غير المهم مكان عقد الإجتماع، فما يمكن أن يحصل في باريس سيحصل في أي عاصمة أخرى”.

وعن رفع مستوى التمثيل أكدت أن “الإجتماع لا يزال على حاله على هذا الصعيد وهو لا يتجاوز المدراء العامين والمسؤولين عن الملف اللبناني في الدول المعنية، ولا قرار برفع هذا المستوى”.

وختمت الأوساط بالقول، “إذا لم يحصل أي إختراق جدي في المواقف فلن تغامر هذه الدول بارسال وزراء خارجيتها الى اجتماع لن ينتج عنه إتفاق على تسوية ما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى