أخبار دولية

ما سبب إلغاء الإمارات زيارة لـ نتنياهو!

قال موقع “واللا” الإسرائيلي، إن “الإمارات ألغت زيارة كانت مزمعة لرئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو، في كانون ثاني الماضي، خوفًا من تصاعد التوتر مع إيران”.

ونقل الموقع في تقرير ترجمته “عربي21” عن 3 مسؤولين إسرائيليين كبار، أنه “خلافًا لإدعاء مكتب نتنياهو، الذي تحدث عن أسباب لوجستية لإلغاء الزيارة، فإن سبب الإلغاء هو خوف الإماراتيين من أن نتنياهو سيتحدث علنًا ضد إيران، من على أراضيهم، والحساسية المحيطة بالقضية الفلسطينية تؤخر تنسيق موعد جديد للزيارة”.

وأشار الموقع إلى أن “لدى الإمارات مخاوف من سلوك نتنياهو، خلال زيارته، بما يؤجج المشكلة مع إيران”.

وأضاف, أن “هناك إنقسامًا واضحًا بين الإمارات وإسرائيل، اللتين وقعتا إتفاقية تطبيع قبل نحو عامين، بشأن الموقف العلني من إيران”.

ووفقًا للموقع، فإن “هذا الإلغاء يأتي للمرة الخامسة، لزيارة نتنياهو إلى الإمارات، منذ توقيع إتفاق التطبيع”.

وكان نتنياهو يعتزم أن, “تكون زيارته الأولى، بعد عودته إلى الحكومة للإمارات، لكن بعد إتصال هاتفي، مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، كان العزم أن تكون الزيارة في الأسبوع الثاني من كانون ثاني الماضي”.

لكن بعد ساعات قليلة من إقتحام وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير الحرم القدسي، قال مكتب رئيس الوزراء إن الرحلة إلى الإمارات قد تم تأجيلها.

وقال مستشارو نتنياهو في ذلك الوقت إن “التأجيل كان لأسباب لوجستية وأنه لا علاقة له بزيارة بن غفير للحرم القدسي، والتي أدانتها الإمارات ودول عربية أخرى”.

ونقل الموقع عن مصادره المطلعين، إن” الإماراتيين، كانوا يريدون التركيز على إتفاقيات التطبيع، والعلاقات الإقتصادية والسياحة والتجارة, ولكن نتنياهو لديه خطط أخرى، وأراد إستخدام الزيارة لأهداف مغايرة، في إشارة علنية ضد إيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى