أبرز الأخبار

جنبلاط لل LBCI : عون الذي أتيتم به كلّف لبنان كثيراً وانا باقٍ على ميشال معوض

LBCI

قال رئيس الحزب التقدمي وليد جنبلاط لبرنامج عشرين 30  LBCI :

لم أفقد الأمل ولن أفقده ورغم كل العقبات لا بد أن يخرج لبنان الجديد ويمكن تلخيص ذلك بإلغاء الطائفية السياسية.

توجهت إلى وفد حزب الله وقلت مرشّح التحدي الذي أتيتم به وهو عون كلّف البلاد كثيراً فهل يمكننا الاتفاق على ألا يكون ثمّة مرشح تحدي؟
لم يجيبوا وأكدوا أن الملف الرئاسي لا علاقة له بالملف النووي.

لا أعتبر معوض مرشح تحدي وهو ابن شهيد الطائف رينيه معوّض ونريد رئيساً يعالج البنود الخلافية الكبرى بالحوار وهذه البنود هي السلاح مثلاً وتتم معالجة الملف من خلال الاستراتيجية الدفاعية.

عن تطبيق القرارات الدولية:
أذكّر الأميركيين والفرنسيين والسعوديين بالقرار 242 المرتبط بفلسطين وأذكّر بلينكن أن إسرائيل تغيّر بمعالم الضفة الغربية وتتعدّى على الجولان.

سأبقى على ميشال معوّض ولكن منفتح على أسماء أخرى بالتنسيق مع معوّض وثمّة كثر يتمتعون بالكفاءة منهم صلاح حنين وشبلي ملّاط .

يجب إنشاء صندوق سيادي لحفظ أموال استخراج وبيع الغاز وأخشى بغياب هذا الصندوق أن يستغل البعض هذا الملف من خلال شركات مقرّبة .

لا بد من رئيس جمهورية وحكومة فاعلة من أجل وقف الإنهيار.

فلنطلب من الدولة السورية ترسيم الحدود وبشار الأسد ذكر في وقت سابق أن مزارع شبعا وكفرشوبا ليست لبنانية فليثبت هذا الأمر من خلال الترسيم البرّي .

مشهد مجلس النواب كان معيباً في حين غالبية الشعب اللبناني على أبواب الإنهيار ويبدو أن لا مرشح لفريق 8 آذار.

لا أعتقد أن حزب الله بكل امكانياته يستطيع أن يتحمل المزيد من الإنهيار الإقتصادي وما بينه وبين سليمان فرنجية هناك التيار الوطني الحر ولنرى ما هي شروطهم ولا مناقشة موضوعية مع التيار الوطني الحر.

فرنجية ليس إلّا عنوان مواجهة وتحدّي.

متفائل بملف ترسيم الحدود لأننا حصّلنا ما طالب به بالأساس برّي طيلة العشر سنوات على أن يكون قانا ضمن الخطوط الإقتصادية اللبنانية وفصلنا الخط البحري عن الخط البري .

لبنان بحاجة لحزب الله دفاعياً لكن المطلوب أن تكون المنظومة الدفاعية واحدة تحت مظلة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى