أخبار محلية

طعمه لنداء الوطن : المواطن غير قادر على تحمل أعباء إضافية ويجب اعلان حال طوارئ إجتماعية !!

نداء الوطن

أكد رئيس اللجنة الإقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع طوني طعمه  أن «نسبة قليلة من سكان الجبل بدأوا التحضيرات لاستقبال فصل الشتاء، مقارنةً مع الايام الطبيعية. فبعدما كانت النسبة الاكبر منهم تتحضر في هذا الموسم لإستقبال البرد والصقيع، وتبدأ تجهيز المونة وتزويد وسائل التدفئة بالمازوت، خاصةً لأن معظم السكان يعتمدون على هذه المادة للتدفئة، نراهم اليوم يبحثون على الأوفر، حيث تم استبدال المازوت بالحطب نظراً لوفرته وكلفتة المتدنية مقارنةً بالمازوت، الأمر الذي يشكل خطراً على البيئة. وهناك عدد منهم من اضطر الى استبدال وسائل التدفئة على المازوت بأخرى تعمل على الحطب، الأمر الذي أدى الى زيادة الطلب على الحطب وبالتالي تدخل المحتكرين وارتفاع سعر طن الحطب وصولاً الى تسعيره بالفريش دولار». ويزيد طعمة «حتى من لجأ الى تركيب طاقة شمسية، ستنخفض فعاليتها في فصل الشتاء، وبالتالي لن تسمح بتشغيل وسائل التدفئة التي تعمل على الكهرباء».

. ويشير طعمه الى أن «هناك عدداً كبيراً من سكان الجبل والمرتفعات نزحوا الى الساحل، وغيرهم من اضطروا الى إغلاق قسم من بيوتهم وذلك لعدم قدرتهم على تأمين مستلزمات التدفئة».

ويرى طعمه «أنه يجب إعلان حال طوارئ في البلاد، فشتاءٌ كارثيّ سيكون على لبنان لم يشهده من قبل، ويجب مساعدة الأسر الأكثر فقراً عبر البطاقة الاجتماعية التى لم تبصر النور حتى اليوم ودعم سعر المازوت، أو عن طريق تسهيل العمليات المصرفية ليتمكن المودع من التصرف بأمواله. هناك حلول عديد، ولكن السؤال الأهم هنا: هل حقاً يريدون ايجاد الحلول؟ أم الهدف هو تفقير الشعب اللبناني؟».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى