منوّعات

“سيموت جميع الملقّحين ضدّ كورونا في غضون عامين”

تضجّ وسائل التواصل الاجتماعي بمنشور بعنوان: “سيموت جميع الملقحين في غضون عامين”، ويزعم أن “العالم الحائز جائزة نوبل #لوك مونتانييه قال إن “لا فرصة للأشخاص الذين تلقوا أي شكل من أشكال اللقاح في البقاء على قيد الحياة”. غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. مونتانييه لم يدل اطلاقا بهذا الكلام خلال المقابلة المصوّرة التي أجراها معه #بيار بارنيرياس من هولد- أب ميديا، ونُشرت في الانترنت في 11 ايار 2021، مع انه أعلن فيها صراحة معارضته للقاحات #كورونا. وقد شاهدنا المقابلة كاملة، وترجمنا إلى العربية أبرز ما قاله مونتانييه. FactCheck#

“التشارك في المنشور تكثّف أخيرا، عبر صفحات وحسابات، في الفايسبوك (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا…)، وتويتر (هنا، هنا، هنا…)، وايضا عبر الواتساب، وفي هذين الموقعين الاخباريين (هنا، وهنا). وقد جاء في نصه (من دون تدخل أو تصحيح): “أكد الحائز على جائزة نوبل لوك مونتانييه أنه لا توجد فرصة للبقاء على قيد الحياة للأشخاص الذين تلقوا أي شكل من أشكال اللقاح. في المقابلة المروعة، صرح كبير علماء الفيروسات في العالم بصراحة: “لا أمل ولا علاج ممكن لأولئك الذين تم تطعيمهم بالفعل. يجب أن نكون مستعدين لحرق الجثث”.
ودعمت العبقرية العلمية ادعاءات علماء الفيروسات البارزين الآخرين بعد دراسة مكونات اللقاح. “سيموتون جميعًا من التعزيز المعتمد على الأجسام المضادة. لا يمكن قول أكثر من ذلك”. “إنه خطأ فادح، أليس كذلك؟ خطأ علمي وخطأ طبي. قال مونتانييه في مقابلة ترجمتها ونشرتها مؤسسة RAIR بالولايات المتحدة الأمريكية أمس، إنه خطأ غير مقبول. “كتب التاريخ ستظهر ذلك، لأن التطعيم هو الذي يخلق المتغيرات”.
وقال مونتانييه إن العديد من علماء الأوبئة يعرفون ذلك وهم “صامتون” بشأن المشكلة المعروفة باسم “التعزيز المعتمد على الأجسام المضادة”.

وقد أرفق المنشور برابط يقود الى مقالة نشرها موقع life site news، في 19 ايار 2021، بعنوان: Nobel Prize winner: Mass COVID vaccination an ‘unacceptable mistake’، أي الفائز بجائزة نوبل: التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا “خطأ غير مقبول”، وذلك كدليل على الكلام المتناقل المنسوب لمونتانييه.

هل قال مونتانييه ان “جميع الملقحين ضد كورونا سيموتون في غضون عامين”؟ 
 
كلا، “لم يقل مونتانييه هذا الكلام”، و”قد نُسب إليه بشكل خاطئ في خبر كاذب تم نشره على نطاق واسع”، وفقا لما أعلن موقع life site news، في بداية المقالة التي نشرها عن مونتانييه، وأرفق المنشور المتناقل برابطها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى