أبرز الأخبار

مخطّط لإبعاد حزب الله عن الحدود… ما علاقة رئاسة الجمهوريّة وقيادة الجيش؟!

المصدر: 24

استعرضت القناة 12 الإسرائيلية النقاط المطروحة في إطار الجهود الإسرائيلية والدولية لإخراج حزب الله من المنطقة الحدودية، وإبعاده عن الخط المتاخم لإسرائيل تنفيذاً لقرار الأمم المتحدة 1701.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن المقترح ينصّ على إخراج الحزب من شمال الليطاني، ودخول قوة دولية مكانه، موضحةً أن عشرات الآلاف من السكان الذين تم إجلاؤهم من الشمال ينتظرون شيئًا واحداً، وهو إزالة تهديد حزب الله، حتى يستطيعوا العودة إلى منازلهم.

وقالت القناة أن إسرائيل والعالم يدركان جيداً أن المستوطنين الذين تم إجلاؤهم ينتظرون مغادرة حزب الله من المنطقة لعودتهم مرة أخرى، مشيرة إلى أن العديد من الدول تجري مفاوضات من خلف الكواليس لإزاحة حزب الله عن الحدود اللبنانية.

وكشفت أن “الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا شريكتان في تلك المناقشات “الهادئة”، التي تتضمن مخططاً تمت مناقشته يشمل عدة نقاط أساسية تهم لبنان كله لا المنطقة الحدودية فقط، وهي “انسحاب قوات حزب الله من شمال الليطاني، ودخول قوة دولية إلى مزارع شبعا في جبل الروس وقرية الغجر الشمالية، وتعيين رئيس جديد للبنان، وتعيين قائد جديد للجيش اللبناني”.

وذكرت القناة، أن انسحاب قوات حزب الله إلى شمال الليطاني هو في الواقع تنفيذ لما كان من المفترض أن يحدث في نهاية حرب لبنان الثانية، حيث تضمن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، وهو القرار الذي أنهى الحرب، هذا البند بالذات، لكنه لم يتم تنفيذه قط.

وأوضحت أن هذه الصيغة المطروحة الآن على الطاولة، سبق أن تم طرحها في الماضي، ولكنها لم تتقدم، وليس من المؤكد أن إسرائيل ستوافق عليها تلقائياً.

وكانت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، أفادت قبل أيام أن إسرائيل وفرنسا شكلا فريقاً مشتركاً لإبعاد “حزب الله” من المنطقة الحدودية، لافتة إلى أن هذا القرار يأتي على خلفية الجهود الإسرائيلية لخلق جبهة دبلوماسية ستؤدي إلى تراجع التنظيم، معتبرة أن هذا أول إجراء مهم تتخذه فرنسا التي تتمتع بوضع خاص مع لبنان.

وأوضحت “يسرائيل هيوم” في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، ووزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا اتفقا على تشكيل فريق سياسي أمني مشترك للبلدين، سيعمل على تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى