أبرز الأخبار

بالتفاصيل… إليكم حجم “ترسانة” وعديد حزب الله

نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، تقريراً رصدت فيه حجم الترسانة الصاروخية وعدد مقاتلي تنظيم “حزب الله” اللبناني.

وتحت عنوان, “هذا هو حجم الترسانة الصاروخية وعدد مقاتلي حزب الله”، نقلت صحيفة “معاريف” عن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي تقييماً بشأن حجم الترسانة الصاروخية والقذائف التي يمتلكها تنظيم “حزب الله” اللبناني.

وذكر التقرير، أن “حزب الله مجهز بالعديد من الأسلحة ذات القوة التدميرية الكبيرة، ولديه جنود نظاميون واحتياطيون.. ويقدر أن قوته تتراوح بين 50 و 100 ألف مقاتل، بما فيها “قوة الرضوان”، وهي وحدة كوماندوز تتمتع بخبرة قتالية اكتسبتها من الصراعات في سوريا، ويقدر عديدها بنحو 2500 مقاتل وربما أكثر من ذلك”.

وأوضح التقرير أن “وسائل هجوم حزب الله مثيرة للاهتمام، وأن الأمر يتعلق “بكمية هائلة تتراوح بين 150 إلى 200 ألف صاروخ ومدفع رشاش وقذائف، منها مئات الصواريخ عالية الدقة ومدمرة للغاية، وفي حال نشوب صراع، فإن ذلك سيستلزم تحويل أنظمة الإجراءات المضادة لدينا إلى الحماية المستهدفة للبنى التحتية المدنية والعسكرية”.

وتظهر البيانات, أن “حزب الله يمتلك نحو 40 ألف صاروخ غراد بمدى قصير 15-20 كلم، ونحو 80 ألف صاروخ فجر 3 و5، وصواريخ خيبر ورعد 2 و3 للمدى المتوسط والبعيد، والذي يصل مداها إلى 100 كلم، ونحو 30 ألف صاروخ وقذائف من نوع زلزال أو فاتح 110 بعيدة المدى، والتي يصل مداها إلى 200-300 كلم، كما تسلم التنظيم من سوريا عدداً محدوداً من صواريخ سكود بعيدة المدى بمدى يصل لـ700 كم”.


وأشار, إلى أن “لديه أيضاً عدة مئات من صواريخ فاتح 110، التي تحمل حوالي 500 كجم من المتفجرات، مجهزة بتكنولوجيا دقيقة تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وتتمتع بدقة كبيرة وقدرة تدميرية كبيرة”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن “حزب الله مجهز أيضاً بصواريخ أرض جو عالية الجودة من طراز C802 مصنوعة في الصين و”ياخونت” المصنوع في روسيا، وصواريخ “كورنيت” المتطورة والمحسنة المضادة للدبابات، القادرة على إطلاق صواريخ PAZM، وSA-17 وSA- 22″.

كما أشار تقرير المعهد, إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن “القوة القتالية مجهزة بطائرات من دون طيار، معظمها منتجة ذاتياً لمهام هجومية واستخباراتية على مدى يصل إلى 400 كيلومتر، ومئات الطائرات من دون طيار لمختلف المهام التكتيكية”.

وبحسب معهد دراسات الأمن القومي، فإن “كل هذا يتطلب منا تركيز اهتمامنا وزيادة المراقبة والتأهب المستمر ضد نوايا حزب الله، وخاصة في هذا الوقت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى