أخبار محلية

اللقاء الخماسي في باريس سيقتصر على هؤلاء… بالأسماء

ليبانون ديبايت

من المنتظر أن يعقد اللقاء الخماسي في باريس، الإثنين المقبل، للبحث في الملف اللبناني بين ممثلين عن كل من فرنسا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية وقطر وجمهورية مصر العربية، فما هو مستوى التمثيل في اللقاء وما أهميته؟!

في هذا السياق كشف الصحافي والمحلل السياسي علي حمادة لـ “ليبانون ديبايت” أن “اللقاء الخماسي الذي سيعقد في باريس الإثنين، سيتم عبر تطبيق Zoom ولن يكون بالحضور الشخصي”.

وقال حمادة: “سيكون هناك جوجلة في هذا اللقاء لحصيلة جولة وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إلى الإمارات والسعودية وقد أثير في المملكة موضوع لبنان مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.

وأضاف، “اللقاء تشاوري وليس تقريري ومن الأخطاء الفظيعة منح الإجتماع أكثر من حجمه، فحل المشكلة يكون على مستوى القيادات وليس على مستوى مدراء الخارجيات”.

وتابع حمادة، “من المرجح أن يحضر عن الجانب السعودي الوزير نزال العلولا،

وربما السفير السعودي في لبنان وليد البخاري، وعن الخارجية الفرنسية مسؤولة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وعن خلية الأليزيه سيحضر باتريك دوريل،

وعن قطر ممثل من الديوان الأميري، وعن الولايات المتحدة الأميركية سيحضر ممثل عن الخارجية الأميركية”.

ورأى أنه “لا يوجد ممثل عن لبنان لأن لا أحد جدير بتمثيله، فالحكومة الحالية هي تصريف أعمال ولا تمثل شيء”.

وفي سياق متصل لفت حمادة إلى أنه، “بحسب المعلومات هناك قناعة لدى مجموعة الخمسة أنه لا بد من مساعدة فرنسا لتواصل هذه “الطحشة” لدفع القوى السياسية اللبنانية لانتخاب رئيس”.

وأردف، “طالما أن حزب الله يضع يده على مجمل الوضع السياسي في لبنان فإن أي توجه لن يكون مثالياً، وبالتالي لم يتم النقاش بين الوزيرة الفرنسية وبن سلمان في لقائهما بأي أسماء”.

وأكد حمادة أن “لا توجه لدى القوى الخمسة لملاقاة حزب الله بخياره ولا يوجد في قاموس هذه الدول القبول بمرشح حزب الله”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى