أبرز الأخبار

تحذير من السفارة الاميركية؟!… ثلاثة عناصر امنية

خاص – “اخبار اليوم”

جاءت دعوات السفارات الخليجية الى رعاياها في لبنان لتوخي الحذر أو للمغادرة، لتشكّل صدمة بين اللبنانيين الذين يعيشون قلق التدهور الامني في ظل الفراغ المتمدد الى اكثر من مستوى.
وفي وقت لم تُعرف خلفية التحذيرات التي اتت بشكل متتالٍ من قبل السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات، لا سيما وان صدور تلك البيانات كان بعد الهدوء في مخيم عين الحلوة، كانت حذرت ألمانيا، الأسبوع الفائت، مواطنيها من السفر إلى المخيمات الفلسطينية في لبنان ومناطق أخرى. ونصحت بريطانيا أيضا مواطنيها بعدم السفر “إلا للضرورة” إلى مناطق جنوب لبنان، بما في ذلك بالقرب من عين الحلوة.

هل التحذيرات الخليجية تتخطى الامن الى السياسة ومرتبطة بالضغوط التي تمارس على لبنان في ضوء اللقاء الخماسي (الذي يضم ممثلين عن فرنسا والولايات المتحدة وقطر والسعودية ومصر) في 17 تموز الفائت، ثم جولة الموفد الفرنسي جان ايف لودريان على المسؤولين في لبنان.

وردا على سؤال، عما اذا كانت السفارة الاميركية ستتخذ اي خطوة مماثلة، اوضحت مصادر ديبلوماسية مطلعة ان الولايات المتحدة لن تصدر اي مذكرة الى مواطنيها للحذر، غير ان السفارة تجدد بين الحين والآخر الارشادات العامة بشأن السفر الى لبنان والتحرك على اراضيه، انطلاقا من ثلاثة عناصر أمنية محددة :الجرائم العنيفة والعنف السياسي والنشاط المرتبط بالإرهاب، علما ان تلك الأنشطة الإرهابية تحصل في اماكن محددة وليس على كامل الاراضي.
وكان جاء بيان صادر عن مكتب الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية الاميركية في 13 تموز الفائت الاتي:

If you decide to travel to Lebanon:
• Visit our website for information on  Travel to High-Risk Areas.
• Avoid demonstrations and crowds.
• Stay alert in locations frequented by Westerners.
• Monitor local media for breaking events and adjust your plans based on new information.
• Enroll in the Smart Traveler Enrollment Program (STEP) to receive Alerts and make it easier to locate you in an emergency.
• Follow the Department of State on Facebook and Twitter.
• Review the Country Security Report for Lebanon.
• Visit the CDC page for the latest Travel Health Information related to your travel.
• U.S. citizens who travel abroad should always have a contingency plan for emergency situations. Review the Traveler’s Checklist.

وعن تحرك الاسطول الخامس الاميركي باتجاه البحر الاحمر ووصول ما يزيد على 3000 بحار وجندي أميركي إلى الشرق الأوسط، اشارت المصادر الديبلوماسية عينها ان هذا الاسطول موجود اساسا في الشرق الاوسط، ويتحرك ضمن خطة أعلنتها وزارة الدفاع الأميركية سابقا، ولا علاقة له باي تطورات في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى