أبرز الأخبار

خوف يحيط بملف “حساس”… ضبابية تغطي المشهد الرئاسي!

يتوقّع الكاتب والمحلل السياسي نبيل بو منصف، أنّ “مشهد الجمود الحاصل ستكون مدته طويلة ولن يكسره إلّا ما صدر اليوم عن رئيس مجلس النواب نبيه بري بأن الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان سيعود، ولكننا لا يمكننا أن نجزم مسبقًا إذا كان لودريان سينقل شيئًا يغيّر المشهد لأنه لم يصدر أي كلام فرنسي بهذا الشأن”.

ويقول : “لا أعلم مدى دقة الأجندة للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان وقبل أن يصدر أي كلام عن باريس لن نتأكد من عودته وماذا سيحمل معه وما يمكن أن يطرحه، علينا الإنتظار لتتضح الصورة، وأنا شخصيًا غير متفائل بأن لودريان بإمكانه أن يقوم بخطوة من شأنها أن تحرّك الملف الرئاسي خصوصًا أن الدور الفرنسي تراجع كثيرًا، إلّا إذا كان هناك شيء خارق غير متوقع”.

وحول كلام الرئيس برّي عن الحوار؟ يقول: “الرئيس بري هو نفسه يقول أنه أصبح طرفًا في فريق، لأن كل ما طرحه في الملف الرئاسي رفضه الفريق الآخر ولم يتعامل معه كرئيس مجلس نيابي وهذا أمر طبيعي، فالرئيس بري لم يعد بقدرته تغيير أي شيء في الأزمة طالما هو متمسك بقراره”.

ويؤكّد أنّه “لن نصل إلى حل إلّا في حال تخلي “الثنائي الشيعي” عن مرشّحه رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، لأن ترشيحه أدى إلى توحّد الكتل الميسحية الأساسية على مرشح آخر رفضًا له، مشددًا على أنه “لن يكون هناك تسوية إلّا بتخلي الثنائي الشيعي عن ترشيح فرنجية”.

ويخشى الكاتب والمحلل السياسي نبيل بو منصف من أن “نكون أمام مرحلة طويلة جدًا من هذا الركود الرئاسي”، ولكن في الوقت نفسه يقول: “نحن على أبواب صيفية واعدة جدًا هذا الأمر من شأنه أن يخفف التداعيات السلبية للجمود الرئاسي، ولا أرى هناك أي تخوف أمني فرأينا خطورة ما حدث في منطقة القرنة السوداء ورغم ذلك جرى إحتواء الحادثة ومنع حصول أي فتنة طائفية، إضافة إلى أن الجيش لديه القدرة الكافية لضبط أي أمر من شأنه يحدث أي خلل أمني”.

ليبانون ديبايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى