أبرز الأخبار

حزب الله سوف يرد… إسرائيل لديها جبهة مفتوحة في لبنان”!

القناة ١٣ الإسرائيلية – يديعوت أحرونوت

تناولت القناة “١٣” الإسرائيلية، ملف الردع الإسرائيلي، مؤكّدةً أنّه “تآكل لدرجة أنّه غير موجود حالياً”، كما أشارت إلى أنّ “المقاومة الإسلامية في لبنان (حزب الله) يردع إسرائيل”.
وأوضح محلل الشؤون العسكرية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، يوسي يهوشوع، أنّ “إسرائيل لديها جبهة مفتوحة في لبنان، وأنّ الخيمتين اللتين نصبها حزب الله هناك، يرفض إخلاءهما”.
اعلان

ولفتت الصحيفة إلى أنّ “الحكومة الإسرائيلية توجهت نحو الأميركيين بهدف “الضغط على لبنان من أجل الضغط على حزب الله”، وذلك بهدف إخلاء نقطتين عسكريتين في تلال كفرشوبا، وهذا إن “دل على شيء، فهو يدل على فقدان أي ردع”، تورد الصحيفة.
وتسائل يهوشوع: “من يردع من”، ليجيب بأنّ “حزب الله يردعنا”، ويضيف أنّ “الردع غير موجود فعلياً، وقد تآكل تماماً”.

كذلك، لفت محلل الشؤون العسكرية إلى أنّ, “هذه أيام متوترة”, وعبّر عن خشيةٍ في المؤسسة العسكرية في إسرائيل من “اتخاذ قرارٍ بإخلاءٍ ساخن”.
وأكّد أنَّ, “التقدير واضح تمامًا, وحزب الله سوف يرد، وسيتم الدخول إلى ديناميكية تصعيد، وإلى أيامٍ قتالية”.
وتطرّقت “يديعوت أحرونوت” إلى عدم معرفة مؤسسات إسرائيل، “طبيعة رد حزب الله” في شمال فلسطين.
ولفت إلى وجود جهل كامل “بمدى ذهاب حزب الله بعيداً في الرد”، متسائلاً: “هل سنتدحرج إلى حرب لبنان الثالثة”، وشدّد على أنّه “لا يوجد وسيط” في حال أرادت إسرائيل التخفيف من حدّة حدث كهذا.
وناقشت قناة “12” الإسرائيلية، اليوم الأحد، الهجوم الأخير على سوريا وتصدي الدفاعات السورية له، والتوتر الأمني المتصاعد في الضفة الغربية، متطرقةً إلى الردع الغائب عن إسرائيل.
وتشهد الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية توترات متكرّرة في الفترة الأخيرة، إذ قام أهالي لبنانيين، في حزيران الماضي، من منطقة تلال “كفرشوبا” بإزالة أسلاكٍ شائكة وضعها الجيش الإسرائيلي، وردموا نفقاً أقامته إسرائيل في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى