منوّعات

طفح جلدي ونزيف.. دولة عربية تحذر من فيروس ماربورغ “الفتاك”

بعد ان أعلنت منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس ماربورغ في إفريقيا، وقالت في تقرير الاثنين إن الفيروس تسبب في وفاة 9 أشخاص في غينيا الاستوائية،  حذرت وزارة الصحة المصرية من هذا المرض.

وذكرت أن أعراض الإصابة بهذا الفيروس القاتل والمعروف بـ”الفتاك”، تظهر بشكل مفاجئ وتتضمن ارتفاعاً في درجة الحرارة وصداعاً شديداً وآلام في العضلات، فضلاً عن الإسهال المائي الحاد وآلام في البطن والتشنجات والغثيان والقيء.

واشارت الى أنه في اليوم الثالث من الإصابة بالمرض يمكن أن يظهر طفحاً جلدياً. وفي الفترة من اليوم الخامس واليوم السابع تظهر أعراض نزيف على المصاب مع استمرار الحمى. كذلك يشكو المريض من الأوجاع والآلام العضلية والخمول الشديد وأحياناً نزيف من الأنف واللثة وحالات من التهيج والعدوانية.

وأوضحت الوزارة أن فترة حضانة المرض هي من يومين إلى 21 يوماً، فيما تصل فترة العدوى بعد ظهور الأعراض إلى 7 أسابيع، مشيرة إلى أن العلاج يتم من خلال إعطاء المحاليل الوريدية أو السوائل الفموية، حيث لا يوجد حتى الآن مضادات أو لقاحات للفيروس.

كما أكدت أنه يتم عزل المريض في غرفة منفردة ويمنع من الاختلاط والممارسات الزوجية، فى حين توضع الجثث بعد الوفاة في أكياس غير قابلة للتسربات.

أما الوقاية من الفيروس فتتم من خلال التطهير بمحلول هيبوكلوريت الصوديوم.

إلى ذلك حذرت من انتقال العدوى من خلال الملامسة المباشرة لدى الأشخاص المصابين أو إفرازاتهم أو السوائل الخاصة بهم أو الجروح أو الأغشية المخاطية وملامسة أسطح ملوثة.

يشار إلى أن ماربورغ يظهر في البداية بالخفافيش شأنه شأن فيروس إيبولا، وينتشر بين المواطنين عن طريق الاتصال الوثيق بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين، أو الأسطح مثل ملاءات الأسرة الملوثة. (العربية)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى