أخبار محلية

إليكم آخر المستجدات في عمليات إنقاذ اللبنانيين في تركيا!

“ليبانون ديبايت”

لا تزال أعداد ضحايا زلزال شرق المتوسط الذي ضرب الجنوب التركي والشمال السوري في تزايد، فقد أسفر حتى الآن عن 14351 قتيلاً و67097 مصاباً في تركيا و3600 قتيلاً و5085 مصاباً في سوريا، وقد كان للبنانيين المتواجدين في المناطق التركية التي تأثرت بالزلزال نصيب بالألم.
في هذا الإطار أشار القنصل اللبناني في السفارة اللبنانية بالعاصمة التركية أنقرة وسام بطرس أن “اللبنانيين منقسمين بين مسجلين وغير مسجلين، لدينا أكثر من 120 إسم مسجلين بالسفارة لأنهم مقيمين في تركيا، والأغلبية الذين تواصلنا معهم بخير”.
وفي حديث إلى “ليبانون ديبايت” قال بطرس: “المناطق غير المتضررة كثيراً مثل أضنة ومارسين وغازي عنتاب، أغلب اللبنانيين المتواجدين فيها إما لا يزالون في منازلهم وبخير أو ذهبوا إلى مناطق آمنة أكثر ويتوجهون إلى أضنة وثم اسطنبول إذا كانوا يريدون السفر”.
وأضاف، “نحاول التواصل مع اللبنانيين غير المسجلين في السفارة، وهناك من تأثروا وكانوا تحت الركام وتم إنقاذهم، مثل باسيل حبقوق، ومحمد شما، من قبل إدارة الكوارث والطوارئ التركية”.
وتابع بطرس، “لدينا لائحة من 45 إسم غير قادرين على التواصل معهم، وكانت اللائحة أكبر، ومن حصلنا على أرقام هواتفهم يتبين أن من بينهم سوريين، نحاول المساعدة بقدر الإمكان ولكن بالتأكيد الأولوية للبنانيين”.
كلما تأكدنا من الأسماء نأخذها لتحديث اللوائح والعمل جاري للحصول على أرقام الجميع أو أرقام أهاليهم في لبنان ونحن وضعنا أرقام ساخنة للتواصل ونقوم بالتواصل مع غرفة العمليات ومع خلية الأزمة في تركيا.
نقوم بتزويد أفاد بالمعلومات كلها مثل أرقام الهواتف لتتبع الـ GPS ونعطيهم أسماء المفقودين وصورهم في حال كانوا بالمستشفيات وصور جوازتهم إذا تأمنت”.
وختم بطرس بالقول، “كذلك نحدد لهم الـ LOCATION على الخريطة حيث يتواجدون لنوجههم إلى الأماكن التي يجب أن تكون عمليات الإنقاذ مكثفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى