أخبار محلية

الياس بو صعب.. “قومي” في “التيار”!

/هبة علّام/

دخل النائب الياس بو صعب، ابن بلدة ضهور الشوير، الحياة السياسية، من أوسع أبوابها. وكانت البداية وزارياً ثم نيابياً.

استلم بوصعب منصبين وزاريين، الأول لحقيبة الدفاع والثاني لحقيبة التربية والتعليم العالي، إضافة إلى كونه مستشار رئيس الجمهورية ميشال عون للتعاون الدولي من آذار 2017 حتى اليوم.

ودخل بوصعب المجلس النيابي في أيار 2018 ممثلاً عن قضاء المتن على قائمة “المتن القوي”، وأصبح عضواً في تكتل “التيار الوطني الحر”، ثم انتخب لولاية جديدة في انتخابات 2020 (وهو اليوم انتخب نائباً لرئيس مجلس النواب نبيه بري).

وعلى صعيد متصل بالشأن العام، انتخب بوصعب عام 2010 رئيساً لبلدية قريته ضهور الشوير الواقعة في منطقة المتن في جبل لبنان، واستطاع رفع مستوى المعيشة لأهالي قريته من خلال بعض الإنجازات، مثل توفير الكهرباء والمياه وإحياء مهرجان المهاجرين الشهير في ضهور الشوير.

وعُرف بو صعب بالشخصية المعتدلة والمنفتحة على كل الفرقاء السياسيين، علاقته جيدة مع رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، على الرغم من تمايزه في كثير من المواقف عن قرارات التيار السياسية.

هو اليوم خاض معركة نيابة رئيس المجلس مرشحاً من تلقاء نفسه، ومتلقياً دعماً من “التيار”، على الرغم من رفض باسيل التصويت لبري لرئاسة المجلس، حيث سبق الجلسة الكثير من الحديث عن مقايضات وتسويات، لكن بوصعب قد يكون صوت لبري بعكس قرار التيار، لعلاقته المييزة مع بري وتمايزه في قراراته السياسية بشكل دائم.

قبل دخوله البرلمان النيابي، كان ولايزال مقرباً من “الحزب السوري القومي الاجتماعي”، وقد كان معظم مرافقيه الأمنيين خلال توليه الوزارتين من عناصر “الحزب القومي”.

وخلال توليه وزارة التربية، خاض بوصعب معركة شرسة في أكثر لحظة حساسة مع تدفق اللاجئين السوريين إلى لبنان خلال الحرب السورية، والذي ضاعف عدد الطلاب في لبنان. ودعا بو صعب المجتمع الدولي حينها إلى المساعدة في حل الأزمة الإنسانية في لبنان، مقترحاً عدداُ من الخطط لذلك.

أما على الصعيد الشخصي، بوصعب متزوج من الأيقونة الفنانة جوليا بطرس وله ولدان: سامر وطارق.

وفي حياته العملية، هو المؤسس ونائب الرئيس التنفيذي للجامعة الأميركية في دبي (أيلول 1995 – حتى الآن) ، وهو مساهم في موقع AlMada.org الإخباري ، Fame FM وصوت المدى، كما كان عضوًا في مجلس إدارة المؤسسة التلفزيونية OTV.

حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال في التسويق من الكلية الأميركية في المملكة المتحدة. وحصل لاحقاً على درجة الماجستير في الآداب في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن عام 1994 حيث انتخب مرتين رئيساً لاتحاد الطلاب الحكوميين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى