أخبار محلية

بيار الضاهر جمعهما في منزله

فشل لقاء جنبلاط – باسيل… “الخطة ب” تستهدف تيمور!
محمد المدني   |   ليبانون ديبايت   |   2022 – كانون الأول – 25

“ليبانون ديبايت “- محمد المدني 

 

لا يمكن وضع لقاء رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط مع رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل إلاّ في إطاره الصحيح. هذا اللقاء الذي حصل بناءً لطلب باسيل لن يغير شيئاً في المشهد السياسي وتعقيداته، ويمكن القول أنه “لزوم ما لا يلزم”. 

اعلان

 

منذ شهر ونصف الشهر، طلب باسيل عبر وسطاء لقاء وليد جنبلاط أو نجله رئيس كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط، لكن اللقاء لم يتمّ حينها لتردّد جنبلاط في تلبية الدعوة الباسيلية، إلاّ أن الإشتراكي وجد نفسه مضطراً لملاقاة باسيل كي لا يكون على نقيضٍ مع دعوته للحوار من داخل أروقة المجلس النيابي. 

لقاء باسيل – جنبلاط أتى استكمالاً لزيارة وفد تكتل “لبنان القوي” إلى كليمنصو، والتي حضرها عن الإشتراكي النواب تيمور جنبلاط ومروان حمادة وهادي أبو الحسن، والتي شهدت نقاشاً عميقاً على المستويات السياسية كافةً، من دون أي مراعاة أو مجاملة. 

يسعى الحزب الإشتراكي إلى توفير مساحة مشتركة لكل اللبنانيين من أجل لبننة الإستحقاق الرئاسي، وللخروج برؤية واضحة للخلاص وفق برنامج واضح وتطبيق جدي للإصلاحات. لكن هذا الأمر يلزمه انتظامٌ في عمل المؤسّسات، وفي طليعتها انتخاب رئيس للجمهورية. 

ما يسعى إليه الحزب الإشتراكي هو نفسه ما يريده “التيار الوطني الحر”، لكن هذا ليس دافعاً لإنجاح العلاقة بين الجانبين، خصوصاً أنها شهدت الكثير من المعارك السياسية والإتهامات المتبادلة، وحفلات طويلة من الشتائم والقدح والذم على ملعب مواقع التواصل الإجتماعي وخارجه. 

يمكن القول أن لقاء جنبلاط – باسيل قد لا يتكرّر، خصوصاً أن جنبلاط الأب ليس متحمِّساً لصداقة باسيل، لكن الأخير قد يلجأ إلى “الخطة ب”، وهي استمالة جنبلاط الإبن الذي كان حاضراً في اللقاء الذي عقد في منزل بيار الضاهر واستمر لمدة ساعة ونصف، ما يؤكد استحالة نجاح العلاقة بين الإشتراكي و”الوطني الحر”، أن الحزب الإشتراكي، وبعد انتهاء لقاء جنبلاط – باسيل، سارع إلى التأكيد على ثوابته السياسية والعلاقة مع حلفائه، كما أكد تمسّكه بترشيح ميشال معوض لرئاسة الجمهورية، حتى أن جنبلاط رفض خلال اللقاء الحديث عن احتمال تبنّي أي مرشح رئاسي إلاّ بالتنسيق مع ميشال معوض و”القوات اللبنانية” والكتائب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى