أخبار محلية

مصرفٌ يستثمر ملايين الدولارات ويحجبها عن مودعيه!

“ليبانون ديبايت”

علم “ليبانون ديبايت” أن أحد المستثمرين من آل بعقليني، والمساهم بأحد المصارف يقوم بتصفية أملاكه في لبنان قبل المغادرة الى فرنسا، ولهذه الغاية قام ببيع حصته بشركة هولسيم لبنان البالغة 9.6% الى بنك عودة.

وتشير المعلومات الى أن الحصة بيعت لـ عودة مقابل 7.5 مليون دولار، وهو ما اعتبره البنك “سعرًا زهيدًا” كون بعقليني قرر البيع بداعي التصفية، مما يُثير تساؤلات حول قدرة المصرف على استثمار هكذا مبلغ، في وقت يتخلف عن دفع أموال المودعين، إذ أن المودعين يريدون أموالهم ليستثمروها أيضًا.

وعن سيولة المصارف الحالية، لفتت مصادر متابعة الى أن هناك مصارف لديها بين 2 و3 مليار دولار سيولة لدى البنوك المراسلة في الخارج، إلا أن هذه الأموال مخصّصة لتلبية التعميم 158.

وقالت المصادر، “يفترض أن العمل الاستثماري للمصارف نادر في هذه الفترة، لكنها تستحصل على أسهم وحصص لشركات لقاء سداد ديون لم يستطع أن يدفعها المستثمرون، وهذا الأمر يحصل كثيرًا”.

وعن الاستثمار الذي قام به مصرف عودة، قالت، “المصرف أعلن عن الصفقة وهو لا يخفيها وقانونًا يحق له ذلك، بينما أخلاقيا الصفقة ليست محبّذة كون الأولوية يجب أن تكون دفع أموال المودعين وليس الإستثمار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى