أخبار محلية

بو حبيب يتهرّب… أهالي المعتقلين في الإمارات يروون معاناتهم!

 

“ليبانون ديبايت”

تعود قضية المعتقلين اللبنانيين في الإمارات الى الواجهة هذه المرة من باب وزارة الخارجية ليس بهدف إيجاد حل لمواطنين لبنانيين يفترض بدولتهم التي ينتمون اليها متابعة قضيتهم، بل من خلال تصرف مستغرب من وزير الخارجية عبد الله بو حبيب الذي رفض لقاء أهالي هؤلاء المعتقلين وأحالهم الى المدير العام للوزارة.

وكانت لجنة متابعة قضية المعتقلين اللبنانيين في الامارات استهلت تحركها من جديد منذ أسبوع بعد وصول الأمور الى الحائط المسدود واعتصمت أمام السراي الحكومي الأسبوع الماضي، وقرّرت أمس الاعتصام أمام وزارة الخارجية ولقاء الوزير بو حبيب لكن ماذا حصل؟

يوضح رئيس لجنة المتابعة عفيف شومان في حديث الى “ليبانون ديبايت ” أن الأهالي توجهوا الى وزارة الخارجية كونها المعنية المباشرة بموضوع المغتربين والرعايا اللبنانيين في الخارج، الا أنه بعد ساعات من الاعتصام والمطالبة بلقاء الوزير، خرج موفد من الوزارة يبلغنا أن الوزير يريد لقاءنا ولكن تفاجأنا أن من يلتقينا هو المدير العام رغم أن الوزير لم يكن مشغولاً وتهرب من اللقاء.

ويسأل ماذا كان يمنع الوزير من لقاء الأهالي فهذه وظيفته وواجبه، لا سيما أن أشخاصاً كبار في السن جاؤوا الى بابه ليطلعوه على المشكلة فيرفض لقاءهم، مع العلم أنهم مواطنون لبنانيون ولديهم قضية محقة، فلماذا لا يمنحهم 5 دقائق من وقته الثمين ويبرّد قلوب أمهات المعتقلين من خلال كلمة.

ويلفت الى ان المدير العام الذي قابلهم وعد بتحديد موعد مع وزير الخارجية.

ويكشف أن مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم الذي كان مبادراً مع دولة الامارات ابلغم أنه وصل بمبادرته الى طريق مسدود، كما أن الامارات تمتنع عن التجاوب مع مبادرتين واحدة سورية وواحدة عراقية.

ولا يخفي شومان أن كثير من المسؤولين في الدولة اللبنانية يرفضون لقاء الاهالي، حتى أن رئيس الجمهورية بقي لثلاث سنوات يرفض تحديد موعد للقائهم، لذلك يضطر هؤلاء للنزول الى الشارع لأنه لا يمكن السكوت عن بقاء ابنائهم وذويهم معتقلين بتهمة باطلة، لا سيما موضوع تهمة “الأعمال الارهابية” فهؤلاء ذهبوا الى الامارات من اجل العمل وتم اعتقالهم بدون ذنب.

ويكشف ان السفير اللبناني في الامارات فؤاد دندن لا يستطيع زيارة المعتقلين ولا حتى ادخال حبة دواء لهم .

وتجدر الاشارة الى ان المعتقلين هم:
-عبد الله هاني عبد الله من بلدة الخيام إعتقل بتاريخ 26/9/2013( حُكم مؤبد)
-علي حسن مبدر من مدينة صيدا إعتقل بتاريخ 20/11/2014(حُكم مؤبد)
-أحمد علي مكاوي من مدينة طرابلس إعتقل بتاريخ 14 /10/2014(حُكم 15سنة)
-عبد الرحمن طلال شومان من مدينة بيروت/الباشورة إعتقل بتاريخ 15/1/2018(حُكم مؤبد)
-أحمد فاعور من مدينة الخيام إعتقل بتاريخ 18/2/2019(حُكم 15سنة)
-فوزي محمد دكروب من بيروت/زقاق البلاط إعتقل بتاريخ 30/5/2019(حُكم مؤبد)
-وليد محمد إدريس من بلدة العين/البقاع إعتقل بتاريخ 23/12/2020/ما زال قيد المحاكمة
ناجي محمد ناصر من مدينة صيدا مواليد 23/نيسان/1977 جرى توقيفه بـتاريخ 24/11/202.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى