أبرز الأخبار

فرنجية تفوّق على معوّض في منتدى الطائف!

“ليبانون ديبايت”

لوحظ في منتدى الطائف الذي عقدته السعودية السبت الماضي في الأونيسكو حضور رئيس تيّار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية والذي ظهر في الصف الأول لكبار المدعوين، في حين ظهر مرشح القوى التي تُعرف بالقوى السيادية والقريبة من السعودية النائب ميشال معوض بالصف الرابع، فما دلالات هذا المشهد بروتوكلياً وسياسياً؟!

في هذا الإطار رأى الصحافي علي الأمين لـ “ليبانون ديبايت” أنَّ “السعودية قد تكون إعتبرت أن وجود فرنجية يعطي زخماً للمؤتمر وقد حرصوا على تقديمه”.

وقال الأمين: “وجود فرنجية بهكذا إحتفال يعتبر إيجابي بالنسبة لهم لذلك كرموه ووضعوه بالصف الأول ولكن ليس بالضرورة أنهم سيؤيدونه للرئاسة”.

وأضاف، “السعوديون تخطوا البروتوكول لحسابات تتعلق بهم ولا أراها متعلقة بإنتخابات الرئيس لأن السعودية لا تخوض معركة شخص ولا تتبنى ميشال معوض بالأساس ولا تقول فلتأتوا به”.

وتابع، “السعوديه لديها إستعداد بأن تدخل بأي رئيس لأنهم وبحسب ما يقولون لا مشكلة لديهم مع الشخص”.

وأردف الأمين، “مشكلة السعودية مع لبنان ليست بمن يأتي رئيساً للجمهورية ولكن بمدى إلتزام لبنان بسلة شروط تعتبر أنه لا بد منها لعودة العلاقات إلى طبيعتها”.

وأكمل، “لم يكن هناك إهتمام بإسم رئيس الوزراء أو بأسماء الوزراء، الحركة السعودية تتجه نحو ما تعتبره قضايا جوهرية بما يتعلق بالدولة اللبنانية”.

وأوضح الأمين، “لا يظهر أن السعودية أخذت اتجاه وتبنت شخص، يمكننا استنتاج أنها تتبنى ميشال معوض ولكنها تتحاشى الدخول بقصة الأسماء ولا يبدو أنهم مهتمين بهذا الموضوع، وهم يتعاطون مع لبنان على أساس أنه بيد حزب الله”.

وزاد، “بمنتدى الطائف السعوديين يريدون حضور الخصوم قبل الحلفاء بمعنى أنهم يريدون الحصول على شرعية، لأن الطائف يمثل كل اللبنانيين”.

ورأى أنَّ “السعوديون يعلمون أنه إذا أتى ميشال معوض رئيساً لن تحل المشكلة، فالموضوع ليس من هو رئيس جمهورية أو من بموقع رئاسة الحكومة بقدر ما يعتبرون أن الوضعية القائمة في لبنان عدوّة لهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى