أبرز الأخبار

هذا سبب رفض سوريا استقبال وفد لبنان لترسيم الحدود البحرية.

 

دنيز رحمة فخري – اندبندنت عربية

وكشف مصدر دبلوماسي في الخارجية اللبنانية لـ “اندبندنت عربية” أن لبنان طلب مساء الأحد مواعيد من المسؤولين في سوريا، ومن بينهم نظراء الوزراء المشكلين في الوفد اللبناني، وتلقت الوزارة مساء الإثنين كتاباً عبر السفارة السورية في لبنان يعتذر من استقبال الوفد اللبناني لترسيم الحدود بحجة ارتباطات مسبقة، لكن مصادر دبلوماسية ردت الاعتذار السوري إلى إصرار دمشق على أن يزورها رئيس الحكومة اللبناني كشرط لإعادة العلاقات إلى مستواها السياسي السابق.

هذه اللاحماسة السورية في بدء الحوار مع لبنان حول الترسيم البحري ترافقت مع معلومات كشفت عنها مصادر سياسية رفيعة لـ “اندبندنت عربية” من أن رئيس الجمهورية ميشال عون وعلى عكس ما روج، لم يتناول في الاتصال الذي أجراه برئيس النظام السوري بشار الأسد قبل أيام مسألة الحدود البحرية، ولم يتطرق لا من قريب أو بعيد إلى بدء مفاوضات ثنائية حول هذا الموضوع، وأن البحث بقي في العموميات ولم يدخل في التفاصيل.

وقالت المصادر إن خطوة عون التي تفرد باتخاذها كانت موضع استياء داخلي من قبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري. وتؤكد مصادر ميقاتي أن عون خالف الدستور عندما قام بتشكيل الوفد الذي هو من مهمات مجلس الوزراء، متسائلة “هل يعقل أن يشكل وفد وزاري برئاسة نائب؟ وهل نحن في نظام رئاسي؟ وهل لا يزال عون في زمن ما قبل الطائف؟”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى