أخبار محلية

باسيل يعرقل التأليف… “بدّي جريصاتي ومعلوف وزراء”

وفي الوقت الذي أكد فيه رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي المضي قدماً في تأليف الحكومة على الرغم من العراقيل، عاد فريق التيار الحر الى معزوفة قديمة ممجوجة، تتعلق بمراعاة الميثاق واحترام وحدة المعايير.

وفي حين، تحدثت مصادر وزارية مطلعة لـ”اللواء” عن أن “الاسبوع المقبل، أو نهاية الاسبوع سيكونان حافلين بالتطورات، لجهة إمكان صدور مراسيم الحكومة، تحدثت مصادر اخرى عن انتكاسة منيت بها الطبخة الحكومية، ليس لجهة الاسماء فقط، بل ايضاً لجهة ما ينتظرها من تعيينات او إقالات او استحقاقات، ابرزها التحكم بمسار انتخابات الرئاسة، التي يحاول رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل استثمار التأليف لمنع هذا المرشح او ذاك من الوصول الى بعبدا”.

وقالت مصادر مطلعة إن “اصرار باسيل على توزير النائب السابق ايدي معلوف، والوزير المستشار سليم جريصاتي وشخصيات قريبة من التيار العوني ادت الى فرملة جهود التأليف”.

ودافع نائب رئيس مجلس النواب الياس ابو صعب عن هذا الخيار، مشيراً الى ان “منح الثقة للحكومة يستدعي حصول التيار على تمثيل حزبي خاص به، معتبراً ان الصراع السياسي على الحقائب هو سبب العرقلة، مستبعداً ان ارى حكومة تبصر النور، ولكن قد يتم تشكيلها بشكل فجائي فحكومة تصريف الاعمال لا تستطيع استلام مهام رئيس الجمهورية”.

وقالت المصادر إن “هذا الملف لا يزال يحتاج إلى معالجة وإن موقف رئيس حكومة تصريف الأعمال أمس أكد بوضوح أن الأمور لم تنضج بعد”.

وأوضحت أن “باسيل من أكثر المتمسكين بتبديل مجموعة وزراء والاتيان بوزراء لهم الصبغة البرتقالية بشكل أساس مشيرة إلى أنها معركة باسيل حتى الرمق الأخير”.

وقالت إنه “لا بد من انتظار ما قد يحمله هذا الاسبوع من أي تطورات جدبدة تدخل على خط الملف الحكومي”.

وذكرت مصادر أنّ “الأخير يستصعب الفراغ الرئاسي لأنه يخدم حظوظ قائد الجيش جوزيف عون ويزيد من فرص وصوله إلى سدة الرئاسة، ولا يستسيغ فكرة تحميل الرئيس ميشال عون وزر إدخال البلاد في الفراغ”.

المصدر:
اللواء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى