أبرز الأخبار

بالأرقام التفصيلية… لمن منحت الطوائف المسيحية أصواتها؟

“ليبانون ديبايت”

لا يختلف اثنان على أن النقاش حول الطعون الإنتخابية، يخفي في طياته رهانات حول تبديل المعادلة القائمة في مجلس النواب، بدلالة عودة “التيار الوطني الحر”، إلى الحديث عن امتلاكه حصرية التمثيل المسيحي وامتلاك أكبر كتلة نيابية ونيله ثقة المسيحيين كأكبر حزبٍ ممثّل لهم.

لكن هذه الرهانات، وبصرف النظر عن الفريق الذي يضعها، ليست دقيقة بحسب ما يشير الباحث في “الدولية للمعلومات” محمد شمس الدين، والذي يستبعد أن تكون لدى المجلس الدستوري اتجاهات نحو إبطال نيابة أو إعلان نيابة أي نائب أو مرشّح خاسر. ويؤكد الباحث شمس الدين لـ “ليبانون ديبايت”، أن بعض الطعون تملك حيثيةً، إذا كانت مرتبطة بوجود خطأ مادي في احتساب الأصوات فقط، مع العلم أن الأمر يتمّ إلكترونياً ما ينفي وجود مثل هذه الأخطاء.

ويضيف شمس الدين، أن قبول أي طعن يعني تكرار الإنتخابات، وهذا ما درجت عليه المجالس الدستورية في العالم، وبالتالي فإن المجلس الدستوري، لن يكرر بالتالي “الفضيحة” التي حصلت عندما صدر قرار بفوز النائب السابق غسان مخيبر، بدلاً من إعادة إجراء الإنتخابات، وهو ما شكّل نقطة سوداء في تاريخ المجلس الدستوري.

ويعتبر إنه من المبكر الحديث عن قرارات وشيكة، مؤكداً أنه من الممكن صدور القرارات في الطعون في أواخر تشرين الأول المقبل أو في تشرين الثاني. لكنه يستدرك بأنه من الصعب حصول أي تغيير في عدد وحجم الأصوات الإنتخابية التي حصل عليها كلّ من “القوات” و”التيار الوطني”، بسبب الفارق الكبير في عدد الأصوات التي حصلت عليها لوائح “القوات”، والتي لن تتغير وستبقى بالتالي الأقوى، في حال تمّ قبول اي طعن من الطعون الأربعة التي تملك حيثيةً .

وكانت دراسة لـ “الدولية للمعلومات” قد بيّنت أنه لدى الموارنة، نال “التيار” 75,499 صوتاً مقابل 113,633 لـ”القوات”؛ ولدى الروم الأرثوذكس، نال “التيار” 20,783 مقابل 23,607 لـ”القوات”؛ لدى الروم الكاثوليك، نال “التيار” 12,246 مقابل 19,314 لـ”القوات” ولدى بقية الطوائف المسيحية، نال “التيار” 3,751 مقابل 7,052 لـ”القوات”.

وعليه، يشير الباحث شمس الدين، إلى أن قرار المجلس الدستوري لن يبدّل في الأرقام، حيث أنه في إجمالي أصوات المقترعين المسيحيين، نال “التيار” 112,279 ما نسبته 21,14٪؜ مسيحياً مقابل 163,606 لـ”القوات” ما نسبته 30,8٪؜ مسيحياً، ليتبيّن بأنّ “القوات” تفوّقت على “التيار” مارونياً وأرثوذكسياً وكاثوليكياً ولدى بقية الطوائف المسيحية كما في الرقم الإجمالي بفارق 51,327 صوتاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى