أخبار محلية

هل يتم “إجراء انتخابات رئاسية مبكرة قبل 4 اشهر من انتهاء ولاية عون ؟

اقترح الرئيس فؤاد السنيورة “إجراء انتخابات رئاسية مبكرة قبل 4 اشهر من انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون”، معتبرا ان “هذه المدة ليست كبيرة”، وقال ل”قناة الحرة” ضمن برنامج “المشهد اللبناني” مع منى صليبا: “كانت لدينا سابقة في انتخاب الرئيس الياس سركيس قبل نهاية ولاية الرئيس سليمان فرنجية بعدة أشهر. والمشكلة التي نراها أمامنا اليوم ليست فقط بإجراء استشارات نيابية ملزمة، بل ايضا لدينا استحقاق أساسي هو انتخاب رئيس الجمهورية وبالتالي علينا استخراج الدروس من هذه الممارسة”.

واعتبر ان “الانتخابات الرئاسية المبكرة من شأنها تقصير الآلام والأوجاع التي سنتعرض لها، لكن إذا لم يكن ذلك ممكنا، فعلى رئيس الجمهورية أن يبادر فورا ومن دون أن يلجأ إلى ما يسمى مشاورات التأليف قبل التكليف”.

وأوضح أن “حكومة تصريف الأعمال هي التي تتولى بحسب الدستور زمام الأمور عند انتهاء ولاية رئيس الجمهورية ولا يوجد في الدستور ما يسمح بإطالة ولاية رئيس الجمهورية، وإذا كان هذا الأمر يجول بخاطر البعض فهذا يعتبر أغتصابا للسلطة”.

وتوقف السنيورة عند ما وصفه ب”بدعة الرئيس القوي” داعيا الى “اخذ الدروس منها” وقال: “نعم نريد رئيسا قويا قويا قويا ولكن يجب ان يكون قويا لدى جميع اللبنانيين وليس لدى فريق من اللبنانيين. فرئيس الجمهورية يجب ان يكون حاميا للدستور وجامعا للبنانيين وفوق كل السلطات ولكن للأسف الرئيس عون افتقد الى كل هذه الصفات وابتدع أمورا غريبة مثل استشارات التأليف قبل التكليف ووضع جدول اعمال وقضايا تتعلق بالتشكيلات القضائية وغيرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى