أخبار محليةخاص

ملحم طوق هدف محوري لمعظم لوائح الشمال المسيحي.. فأين سيستقر؟

قبل يومين على إقفال باب سحب الترشيحات للإنتخابات النيابية المقررة في الخامس عشر من آيار المقبل، وقبل أسبوع على إقفال باب تشكيل اللوائح الإنتخابية وفق القانون النسبي. ما زالت الأمور تتأرجح في دائرة الشمال الثالثة لجهة شكل ولون اللوائح لأن معظم مهندسي هذه الخلطة العجيبة ينتظرون قرار ملحم (ويليام) جبران طوق أحد مرشحي قضاء بشري، بإستثناء لائحة القوات اللبنانية التي حسمت منذ اسابيع مرشحيها الإثنين في ذلك القضاء وهما نائبيها ستريدا جعجع وجوزيف إسحاق. فماذا في جعبة ملحم؟

حتى كتابة هذا المقال لم يكن ملحم وريث النائب السابق جبران طوق (الذي حمل أمواله من الخارج إلى لبنان منذ خمسة عقود) قد حسم أمر إسمه في أية لائحة سيكون بين اللوائح المطروحة للتشكيل: تيار المرده، التيار الوطني الحر، حركة الإستقلال أم المجتمع المدني الذي بالتأكيد لن يتحالف معه لأنه وريث بيت سياسي كما يردد كثيرون من أعضاء تلك المجموعات، ولأنهم على قناعة أنهم قادرون على الوصول إلى حاصلين أو على اقل تقدير حاصل ونصف. وبذلك تبقى أمامه ثلاث إحتمالات وربما رابع مستجد، فكيف ستكون وجهته؟

رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه وفي أحدث إطلالاته الموسعة مع بعض الكادرات المتخصصة في مجالات محددة، كشف أن الإتصالات مع الاستاذ ملحم ما زالت قائمة، بما يوحي بأن اللائحة المحسوبة على التيار الأخضر ما زالت حتى الأمس القريب تحجز له مكاناً في حال أفضت الإتصالات إلى إيجابيات تساعده على حجز أربعة مقاعد في هذه الدائرة الأكثر تأثيراً على الساحة المسيحية.

التيار البرتقالي أيضاً من جهته يحجز مكاناً لإبن طوق لعله يستطيع من خلاله رد الصاع صاعين لحزب القوات إذا ما استطاع خرق عرينه البشراوي بإسمٍ من آل طوق العائلة الاساسية للنائب ستريدا زوجة رئيس الحزب من جهة. ومن جهة ثانية يسجل هدفاً في مرمى تيار المرده الذي حالف طوق في انتخابات العام 2018 من دون أن يستطيع الخرق من خلاله وهو الذي نال 4649 صوتاً تفضيلياً وحل ثالثاً في قضائه الممثل بنائبين.

بدوره رئيس حركة الإستقلال النائب المستقيل ميشال معوض يعلّق آمالاً على ضم طوق إلى لائحته لرفع حواصلها بعدما إستطاع ضم المرشح مجد بطرس حرب إلى كنفها في البترون.

وهناك إحتمال رابع قيد التداول في الأيام القليلة الماضية ويقول بإتجاهٍ لدى طوق بتأليف لائحة تجمعه مع المرشح سامر جورج سعاده (الكتائبي السابق الذي استقال من الحزب بعد خلاف حاد مع رئيسه سامي الجميّل الذي تبنى ترشيح أبن حرب ) في البترون إضافة إلى تداول اسم مدير مستشفى تنورين الحكومي وليد حرب وإتصالات مكثفة مع مرشحين مستقلين في الكورة وزغرتا لتأمين حاصل أو أكثر يلبي طموحات طوق الذي أسمعه أكثر من فريق بإحتمال أسناد مقعد وزاري له في أية حكومة مقبلة إذا لم يحالفه الحظ النيابي . ولكّن يبدو أن ملحم يريد أن يضع عصفوراً نيابياً في اليد، بدل نسر وزاري غير مكتمل المواصفات.

مصدر معني جداً بتشكيل اللوائح أبلغ موقع “أحوال” أن طوق سيحاول في إتجاهات عدة ولكنه سيحط رحاله عند تيار المرده الذي سيعلن لائحته السبت المقبل.فهل ستصيب هذه التوقعات؟ سؤال سيتوضح جوابه في التالي من الأيام على أبعد تقدير!

مرسال الترس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى