أبرز الأخبار

“النهار” تكشف حقيقة صور في فيديو نفق “عماد 4” …مأخوذة من أوكرانيا

كشفت الصحافية هالة حمصي في “النهار” أنّ صوراً في فيديو نفق “عماد 4” أخذت من أوكرانيا، نافية المزاعم المتداولة حول صورة “ملتقطة داخل أنفاق “الحزب” في منشأته العسكرية عماد 4″، التي كشفها أخيراً وبيّنت أنّ هذا الزعم خاطئ.

وأشارت هالة حمصي الى أنّ “الصورة في الحقيقة قديمة، وتعرض تصميماً لحجر صناعي فنّي تزييني في الداخل، وفقاً لما يتمّ تداولها .” FactCheck

وتظهر الصورة قاعة جلوس بتصميم حديث، خلفها جدار صخري. وقد نشرتها أخيراً حسابات مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): “صالون الاستقبال بمنشأة عماد 4”.

وأشارت “النهار” الى أنّ “انتشار الصورة جاء في وقت نشر “الحزب”، الجمعة 16 آب 2024، فيديو مع مؤثرات صوتيّة وضوئيّة، يظهر منشأة عسكرية محصّنة تتحرّك فيها آليات محمّلة بالصواريخ ضمن أنفاق ضخمة، على وقع تصريحات لأمينه العام حسن نصرالله يهددّ فيها إسرائيل”.

أضافت “النهار”: “ويظهر مقطع الفيديو، وهو بعنوان “جبالنا خزائننا”، على مدى أربع دقائق ونصف الدقيقة منشأة عسكرية تحمل اسم “عماد 4″، نسبة الى القائد العسكري في “الحزب” عماد مغنية الذي قتل بتفجير سيّارة مفخّخة في دمشق عام 2008 نسبه الحزب الى إسرائيل”.

وتابعت: “وبدت المنشأة محفورة في الصخر تتحرّك داخلها دراجات نارية وأشخاص بلباس عسكري وشاحنات عسكرية محمّلة بصواريخ ضخمة، ضمن أنفاق واسعة ومضاءة. وتصل الشاحنات في نهاية نفق الى ما يبدو أشبه ببوابة تفتح أتوماتيكيّاً ويمكن رؤية السماء في الخارج، ما يوحي بإمكان إطلاق الصواريخ من هذا الموقع”.

حقيقة الصورة

وأكًدت “النهار” أنّ “الصورة لا علاقة لها بكل هذا، وفقاً لما يتوصّل اليه تقصّي حقيقتها. فالبحث العكسي يوصلنا اليها منشورة، منذ اشهر عدة، في حسابات ومواقع، لا سيّما أوكرانية، تعنى بالتصميم الداخلي وعرض الديكورات وبيعها، مع شرح أنها تظهر “تصميما داخليّاً حجريّاً بملمس صخري”، وأيضاً “حجراً صناعيّاً تزيينيّاً في الداخل”.

وفي المواقع الأوكرانية التي تعرض الصورة، برز اسم واحد: 3D Art Effects، بكونه العارض، مع شرح للعمل الذي يمكن أن يحققه (المقر كييف).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com