أخبار محلية

المولوي يَضغط لصدور قرار وزاري بتكليف مستشارته نجوى سويدان لتحلّ محلّ العميد الخوري في مديرية الأحوال الشخصية بالتكليف فيما يضغط اللواء عثمان لتعيين رئيس فرع معلومات جبل لبنان

المدير العامّ للأحوال الشخصية الياس الخوري قرب إحالته إلى التقاعد و”مِطحنة” الأسماء حول هويّة البديل

وفق معلومات “أساس”، وبعدما سَرَت معلومات عن احتمال التمديد للخوري في موقعه، فإنّ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يردّد عبارة “تركوها لآخر يومين لنشوف شو بصير”. في ظلّ عدم ممانعته لبقاء الخوري في موقعه، لكنّ المشكلة في الفتوى القانونية.

فعليّاً، هناك عجقة أسماء مطروحة لموقعَيْ الأحوال الشخصية ومديرية الإدارة المشتركة اللذين يشغلهما حالياً العميد الياس الخوري. فيما خيار بقاء الأخير لا يزال مُمكناً من خلال تعيينه مستشاراً أو إيجاد تخريجة قانونية، تبدو صعبة، تبقيه مديراً عامّاً.

وفق معلومات “أساس” يَضغط الوزير بسام المولوي لصدور قرار وزاري بتكليف مستشارته نجوى سويدان لتحلّ محلّ العميد الخوري في مديرية الأحوال الشخصية بالتكليف. فيما يضغط اللواء عثمان لتعيين رئيس فرع معلومات جبل لبنان العميد جورج خيرالله في الإدارة المشتركة في مقابل طرح بو صعب قائد الدرك بالإنابة العميد ربيع مجاعص الذي يُحال إلى التقاعد بعد عام.

المؤكّد حتى الآن أنّ الأمور لم تُحسَم بعد، وسويدان يمكن أن تُعيّن في الإدارة المشتركة ويكلّف بالمقابل ضابط لتسلّم “الأحوال الشخصية”. باختصار، الأمور مفتوحة على كلّ الاحتمالات.

كان الوزير المولوي عيّن سويدان ضمن فريق عمله قبيل الانتخابات النيابية عام 2022. تعتبر سويدان، وهي زوجة العميد في قوى الأمن الداخلي نبيل فرحات، “بنت الإدارة”، وكانت تشغل موقع قائمقام جبيل إلّا أنّ ضغط رئيس الجمهورية آنذاك ميشال عون والنائب جبران باسيل قبيل الانتخابات النيابية عام 2018 أدّى إلى وضعها بالتصرّف. استناداً إلى كتاب من التفتيش المركزي، وتكليف ناتالي مرعي، المقرّبة من العونيين، لتحلّ مكانها. وقد أصدر يومها الوزير نهاد المشنوق بياناً توضيحياً حول المسألة. لاحقاً تقدّمت سويدان بطعن أمام مجلس شورى الدولة وتمّ قبوله. سويدان حالياً مقرّبة من البطريرك بشارة الراعي وقائد الجيش جوزف عون ووزير الداخلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى