أبرز الأخبار

بعد استخدام “حزب الله” الصواريخ المنحنية… نظامٌ جديد سيطرأ على الحرب مع اسرائيل

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله بشكل رسمي أنها أدخلت إلى معادلة الحرب مع الاسرائيلي، وللمرة الأولى في تاريخ صراعها مع الاسرائيلي نوعية خاصة من الأسلحة الصاروخية، يعتقد أنها صواريخ موجّهة منحنية.

وكشف حزب الله عن ذلك في مقطع فيديو نشره الإعلام الحربي أمس، عرض من خلاله كيفية استهداف أحد الرادارات المحصنة خلف جدار إسمنتي في موقع جل العلام – دفورانيت، وهو موقع إسرائيلي متخصص في الجمع الاستخباري ومزود بتقنيات عالية للمسح الراداري والبصري للجبهة اللبنانية بعمق يصل إلى عشرات الكيلومترات.

وسبق للمقاومة أن دمّرت معظم تجهيزات الموقع، لكنّ أحد أهم الرادارات فيه ظلّ بعيداً عن الاستهداف حتى يوم أمس، بسبب ارتفاع الموقع عن محيطه والأراضي اللبنانية المواجهة أولاً، وتحصينه خلف جدار إسمنتي بطول 9 أمتار ثانياً، وهو ما جعل المقاومة تستهدفه بصاروخ تلفزيوني دقيق وموجّه ومنحني المسار وتدمّره.


ما أهمية إدخال هذه الصواريخ إلى معادلات المواجهة المشتعلة على الحدود منذ أكثر من 3 أشهر؟ وكيف قد ينعكس ذلك على طبيعة الحرب مع الاسرائيلي في الميدان وخلفه؟

تعدّ الصواريخ المنحنية من عائلة الصواريخ الموجهة المضادة للدروع والتحصينات، كالكورنيت والتاو وغيرها، ولكنها تمتاز عنها بشكل أساسي من خلال نوعية المسار الذي تتخذه للوصول إلى الهدف.

وبينما يتخذ صاروخ الكورنيت الأكثر شهرة حتى الآن في هذه الحرب مساراً مباشراً من منصة الإطلاق نحو هدفه، ويحتاج بالتالي إلى أن يكون الرامي في وضعية مواجهة للهدف وكاشفة له، وفي المقابل مكشوفة عليه، يمكن للصواريخ المنحنية إصابة الأهداف من خلال مسار غير مباشر وغير مواجه للاسرائيلي.

https://twitter.com/i/status/1750617339085619518

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى