أخبار محليةخاص

الاحزاب ” نازلة بثقلا ” في الشمال الثالثة… والعين على البترون

/lebtalksبقلم نايلا المصري

خطفت دائرة الشمال الثالثة الانظار في الايام الماضية، عقب بدء اعلان الترشيحات الحزبية ضمنها، خصوصا وان لهذه الدائرة التي تضم أقضية زغرتا، بشري، الكورة والبترون، استثنائية بعدما بات كثيرون يصورونها معركة على الزعامة المارونية.
وفي جولة سريعة على مقاعد هذه الدائرة، يتنافس المرشحون على عشرة مقاعد وتضم البترون (مارونيان) والكورة (3 أرثوذكس) وبشري (مارونيان) وزغرتا (3 موارنة)، ستتنافس فيها خمس لوائح حتى الساعة، وإن لم يُعلن عنها جميعها بشكل رسمي، وهي تلك التي تجمع “الكتائب” مع حرب ومعوض، ولائحة “التيار الوطني الحر” ولائحة “القوات” ولائحة “تيار المردة” و”القومي” ولائحة المجتمع المدني تحت اسم “شمالنا”.
ويعتبر قضاء زغرتا معقل تيار “المردة” ومن المفترض أن يترأس كما في الانتخابات السابقة النائب طوني فرنجية لائحة “المردة” التي حصدت في العام 2018 أكبر عدد من أصوات الناخبين، ما أدى الى فوزها ب4 مقاعد نيابية في الدائرة من أصل 10
أما قضاء بشري، فقد نسف رئيس حزب القوات سمير جعجع جميع التكنهات بترشحه في هذه المنطقة، وأعلن ترشيح ستريدا جعجع وجوزف اسحاق. في حين اعلن رئيس حزب الكتائب سامي الجميل ترشيح نجل بطرس حرب، مجد، للانتخابات، ما دفع بالخلاف بينه وبين النائب السابق سامر سعادة الى الواجهة من جديد.
اما دائرة البترون فهي ام المعارك في هذه المنطقة، حيث من المتوقع ان يخوض رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل الانتخابات المقبلة مرة جديدة من مسقط رأسه، وسط حديث عن تغيير في الشعبية والرأي العام، ما يجعل حظوظ باسيل متراجعة في هذه المنطقة، مع تقدّم لشعبية مرشح القوات غياث يزبك. الا ان هذا الامر لن يمنع باسيل من الوصول الى الندوة البرلمانية، انما بأرقام اقل بكثير من ارقام العام ٢٠١٨.
اصوات الشيعة اين ستصب؟
في المقابل، يحتفظ الثنائي أمل – حزب الله بعدد لا بأس به من الاصوات في هذه الدائرة، وقد تذهب هذه الاصوات لصالح لائحة تيار “المردة” والحزب ” القومي” الا ان الاتصالات لا تزال قائمة واي امر لم يحسم حتى الساعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى