أخبار محلية

زيارة سرية لرياض سلامة

بعد مرور أكثر من 3 أشهر على انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، يبدو واضحًا إصرار الوفود الأوروبية على متابعة هذا الملف القضائي للوصول إلى خواتيمه وملاحقة سلامة وتوقيفه. ووفقًا لمعلومات “المدن”، ففي الأيام الماضية حلّت تلك الوفود “ضيفة” لدى قاضي التحقيق الأول، شربل أبو سمرا، حاملةً صناديق تحوي أكداساً من المستندات والوثائق المتعلقة بقضية عائلة سلامة.

رغم ذلك، نفى مصدر قضائي حضور الوفود الأوروبية إلى قصر عدل بيروت، واعتبر أن التواصل يجرى هاتفيًا مع القضاء اللبناني، وبشكل دائم. ولكنه أكدّ بأن الوفود الأوروبية تطالب باستمرار الحصول على بعض المستندات والأوراق من داخل مصرف لبنان المركزي، بيد أن القضاء اللبناني لن يتمكن من تنفيذ جميع المطالب الأوروبية، وذلك حفاظًا على سيادة لبنان ومنعًا لتجاوز القانون.

يُذكر أن الوفود الأوروبية طلبت سابقًا الحصول على إذنٍ للدخول إلى مصرف لبنان المركزي والتدقيق في بعض الحسابات، معتبرةً أن سلامة يملك العديد من الحسابات المصرفية بأسماء وهمية، إلا أن القاضي أبو سمرا رفض هذا الطلب، “لكونه تعديًا واضحًا على سيادة لبنان”.

وفيما يتعلق بمتابعة قضية سلامة في فرنسا، أكد مصدر قضائي رفيع لـ”المدن” أن ملف سلامة حُوّل من القاضية الفرنسية أود بوروسي إلى قاضية تحقيق أخرى، لكن الأخيرة لا تتابع الملف حاليًا، إلى حين انتهاء إجازة أمومتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى