أخبار محلية

باسيل: أدرجنا اسم جعجع ضمن المرشحين ومنحب نساعدو لتحقيق أحلامه وطموحاته

باسيل: الجزء الثاني من مبادرة رئيس التيّار الوطني الحرّ جبران باسيل هو “انتخاب رئيس جمهورية توافقي، لإعادة إطلاق مسار بناء الدولة، من خلال التفاهم بين مختلف المكونات، خصوصاً أن حزب الله بحالته السياسية والشعبية لا يمكن أن ينتهي. لذلك يجب أن يكون هناك دولة قادرة على إعادة إحياء عمل المؤسسات، وإعادة الدور والاعتبار للدولة اللبنانية، وليس فقط أن تكون المسؤولية على الرئيس برّي، الذي يقوم بدور وطني ومسؤول ويتعامل بحكمة كبيرة في كل ما يقوم، ولكنه لن يكون قادراً وحده على تحمّل ذلك”.
يؤكد باسيل أن ما يقوم به حالياً، هو “جمع الأسماء المطروحة لرئاسة الجمهورية والتي يجري التداول بها، ووضعها ضمن سلّة شاملة لمناقشتها مع جميع الكتل والقوى السياسية، بهدف الوصول إلى أكبر قدر من التفاهم على شخصية قادرة على تحصيل 86 صوتاً، أي النصاب الدستوري لعقد الجلسة”.
ولدى سؤاله عن الأسماء التي تضمّها اللائحة، يؤكد أنها “تحتوي على كل الأسماء المطروحة من دون تبنّي أي اسم”. ولدى سؤاله إذا كان ذلك ينطبق على إسمي سليمان فرنجية وقائد الجيش جوزاف عون، قال: “نعم بالتأكيد أيضاً، وأدرجنا اسم سمير جعجع ضمن المرشحين”. يشكل طرح اسم سمير جعجع كمرشح رئاسي في لائحة باسيل مفاجأة. لكن الرجل يقول “إنها ليست مفاجأة، الرجل اسمه مطروح وهو يطرح نفسه، ولا يمانع في حال توفر الدعم له. ونحن مستعدون لمساعدة سمير جعجع، ولكن غير قادرين على مساعدته في وجه كل اللبنانيين”، و”منحب نساعدو لتحقيق أحلامه وطموحاته ولكن مش مشاريعه”.
وحالياً، يتم التداول بكل هذه الأسماء لمعرفة مدى وحجم التقاطع بين الكتل. ويشير إلى أنه في “حال توفرت الإرادة الداخلية، فإن التوافق حاصل على المبدأ وهو رئيس توافقي”. ويقول: “يجب عدم إضاعة فرصة انتخاب رئيس. فلاحقاً، قد لا نتمكّن من ذلك، وليس من مصلحة أحد انتظار مسار الحرب ونتائجها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com