أخبار محلية

لحظة وقوع الغارة الإسرائيليّة في الضاحية الجنوبيّة لبيروت؟ إليكم الحقيقة

المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، “لحظة وقوع الغارة ال#اسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت” أمس الثلثاء 30 تموز 2024.
الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 
 
الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره إلى 24 تموز 2024، اي قبل نحو 6 ايام من الغارة الاسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت. FactCheck#
“النّهار” دقّقت من أجلكم 
 
الكاميرا تركز على مبنى في مكان ما، بينما يسمع في الخلفية صوت طيران. ثم يتعرض المبنى للقصف، فيتدمر ويتصاعد الدخان من الموقع. 7 ثوان فقط… وقد انتشرت ابتداء من مساء الثلثاء في حسابات، عربية وأجنبية، وعبر الواتساب، بمزاعم انها تظهر “لحظة الغارة الاسرائيلية في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت”، والمشاهد “مصورة بواسطة كاميرا مثبتة”.
 
– إسرائيل تضرب عُمق الضاحية الجنوبيّة –
تزامن انتشار الفيديو مع غارة شنتها اسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الثلثاء 30 تموز 2024، اسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيّين، هم سيّدة وطفلان، وفقا لحصيلة “غير نهائيّة” أوردتها وزارة الصحّة. وذكرت أنّ “البحث مستمرّ عن مفقودين تحت الأنقاض”، وذلك عدا عن إصابة 74 جريحاً، “خمسة منهم في حال حرجة”.
وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ طائرات حربيّة تابعة له “قضت” على القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في الضاحية الجنوبيّة لبيروت الثلثاء، متّهمًا إيّاه بالمسؤوليّة عن إطلاق صاروخ على مُرتفعات الجولان المحتلّة، وفقا لما ذكرت وكالة “فرانس برس“.
الا ان “حزب الله” لم يصدر بعد اي شيء بهذا الخصوص. وكان مصدر مقرّب من الحزب أكد لوكالة “فرانس برس” نجاة القيادي شكر من الضربة الإسرائيلية، بينما نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر أمني رفيع المستوى من دولة أخرى في المنطقة أن شكر توفي متأثرا بإصابات ألمت به من جراء الضربة.
– حقيقة الفيديو – 
الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته.
فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا اليه منشورا في حساب abood_10_y 24@ في انستغرام في 24 تموز 2024، مرفقا بتعليق: “ربنا بيعوض إن شاء الله عوض خير، ما ضل شي، راح كل شي يا الله، حسبي الله ونعم الوكيل”.

ويخصّ الحساب الشاب الفلسطيني من غزة عبد الرحمن القرناوي، وفقا لما يعرّف بنفسه، وينشر مشاهد أخرى لتدمير اسرائيل ابنية في قطاع غزة.
ولم يمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن الفيديو. الا ان نشره في 24 تموز 2024 يعني ان لا علاقة له بالغارة الاسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر “لحظة وقوع الغارة الاسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت” أمس الثلثاء 30 تموز 2024. في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره إلى 24 تموز 2024، اي قبل نحو 6 ايام من الغارة الاسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com