أخبار دولية

السفير الروسي في لندن : موقف دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يخدم واشنطن

قناة القاهرة الإخبارية

في حديث خاص لقناه القاهرة الإخبارية من العاصمة البريطانية قال السفير الروسي في لندن أندريه كيلين إن الهجوم المضاد لأوكرانيا قد أنتهى ولم يحقق أي شيء و نوضحا إن روسيا كانت تعرف موعد هذا الهجوم المضاد ، والذي تم أتخاذ القرار بالقيام به منذ شهرين.
وأوضح كيلين في هذا الحوار الذي أجرته الإعلامية جمانة هاشم إن عدد السكان الأوكرانيين في البلاد أنخفض للنصف، مشيرا إلى ان توقف امداد الحكومة الأوكرانية بالسلاح سينهي تماما الأزمة الأوكرانية .
وعن موقف بريطانيا من الحرب قال كيلين إن بريطانيا تلعب دورا محوريا في الحرب بدعمها لحكومة كييف، موضحا إن هذا الدعم ورغم قوته إلا إنه في نفس الوقت مثلا لا يقارن بالدعم الأميركي ، مشيرا إلى أن أي شكل من أشكال الدعم يؤجج الصراع ولا يساهم في الوصول إلى حل له.
ونوه كيلين إلى أن الاستراتيجية التي تنتهجها الدول الأوروبية في هذه الحرب مغلوطة تماما.
بريطانيا
وأشار كيلين إن بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي يحاربون روسيا بما يخدم المصالح الأميركية، وهو أمر مؤسف للغاية، موضحا إن كل هذا لم يخدم أوكرانيا التي تنهار اقتصاديا بالمقابل الاقتصاد الروسي الذي تمكنت موسكو من إعادة انعاشه ، وننتظر نموا في الاقتصاد الروسي بأكثر من ٢٪، فضلا عن إعادة إحياء صناعة الطائرات وبعض من الأفرع الاقتصادية المتميزة التي ستنهض بالاقتصاد الروسي.
وقال كيلين إن موسكو تنتظر السنوات المقبلة للانتعاش الاقتصادي، وعن اتفاقية الحبوب أوضح السفير إن بلادة لديها كل الأسباب للخروج من هذا الاتفاق ، مشيرا إلى أن خروج موسكو من هذا الاتفاق لم يمنعها من تلبيه احتياجات الدول الصديقة مثل مصر وغيرها من الدول التي تعتمد على القمح الروسي.
فاغنر
وعن العلاقة مع مجموعة فاغنر طالب كيلين بضرورة عدم المبالغة في وصف الدور الذي تلعبه هذه المجموعة و موضحا إن البعض شعر بتعالي هذه المجموعة عقب تحقيقها لبعض من الانتصارات، مشيرا إلى إن المقارنة بين المجموعة والجيش الروسي أمر غير منطقي بالمرة.
وقال كيلين إن BBC تمارس تضليلا مع بعض من منصات الإعلام الغربي في التعاطي مع فاغنر أو الكثير من القضايا المتعلقة بروسيا ، وهو ما لا يخدم المصلحة الإنسانية لروسيا وأوكرانيا والعالم.
المبادرة الإفريقية
وأشاد كيلين بدور المبادرة الإفريقية في حل الأزمة ، موضحا إن موسكو تثمن جهود الدول التي تطرح مبادرات سلام بما فيها المبادرة التي قدمتها القارة السمراء .
وقال السفير إلى أن تواصل تسليح أوكرانيا سيقضي على أي فرصة للسلام أو حل الأزمة ، بين أوكرانيا وروسيا موضحا أنه لا يعقل ان يتم طرح مبادرات لحل الأزمة في الوقت الذي تهدد فيه أوكرانيا روسيا.
وردا على سؤال عن المناطق التي ضمتها روسيا قال السفير إن أي حديث عن تنازل روسيا عن هذه المناطق غير منطقي لسبب بسيط وهي أن شعوب هذه المناطق اختارت الانضمام لروسيا ، وبالتالي فإن موسكو تحترم إرادة هذه الشعوب.
ونوه كيلين إلى وجود تطورات سياسية من الممكن أن تؤثر على المشهد الحاصل بالأزمة الحالية ، منها الانتخابات الأميركية والبولونية ، وهي تطورات مهمه ويمكن أن تؤثر في المشهد السياسي والاستراتيجي للأزمة.
وأوضح كيلين أن أوكرانيا تتعرض لهزائم على أرض الواقع ، مشيرا إلى أن روسيا لا تقصف أي مناطق مدنية ولكن فقط المناطق العسكرية التي تحاول ضرب روسيا.
وعن ضرب روسيا للبنية التحتية الأوكرانية وخطف الأطفال الأوكرانيين قال كيلين إن هذا لم ولن يحدث ، موضحا إن روسيا تتعامل بإنسانيه مع الشعب الأوكراني وقال إن هناك لاجئين أوكرانيين حضروا لروسيا التي وفرت أيضا ملاجئ للأطفال اليتامى ، مستغربا مثل هذه الاتهامات.
يذكر إن الإعلامية جمانة هاشم بدأت حياتها المهنية في التليفزيون المصري، كمراسل أخبار فى القناة الرابعة بالإسماعيلية، بعدها التحقت بمذيعي الأخبار فى «إذاعة القنال»، ثم التحقت كمذيعة بالقناة الثالثة، بعدها عملت فى الفضائيات الخاصة، ومنها قناة «أون تى فى»،
ومن بعدها التحقت هاشم بقناه الغد في مقرها الرئيسي في القاهرة ومنها إلى لندن ، ثم أصبحت المشرف على مكتب القناة فى العاصمة البريطانية لندن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى