أخبار محلية

هل من مماطلة متعمّدة في اخلاء سبيل موقوفي النافعة… ماذا يحصل؟

 

ليبانون ديبايت

تقدّم عدد من محامي الموقوفين في ملف النافعة بطلب لدى المحامي العام الإستئنافي في جبل لبنان القاضية نازك الخطيب، طالبين منها ترك الموقوفين أحرارا، بعد إنقضاء مهلة الـ 24 ساعة التي يسمح بها القانون للنيابة العامة إما باستئناف القرار أو الموافقة على قرار التخلية.

وفي التفاصيل أن قاضي التحقيق زياد دغيدي أصدر قراره بتخلية سبيل كل الموقوفين أمس عند الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً، وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً من قبل ظهر اليوم أي بعد إنقضاء المهلة القانونية للنيابة العامة لإبداء الرأي حول ما تراه مناسباً، لم تبدِ النيابة العامة رأيها لا سلباً ولا إيجاباً.

ووفق هذا التأخير يتخوّف المحامون من مماطلة متعمّدة من النيابة العامة في استئناف القرار بهدف تأخير عرضه على الهيئة الإتهامية للإبقاء على الموقوفين في السجن أسبوعاً إضافياً، مما يطرح تساؤلات عن تحوّل النيابة العامة من خصم شريف إلى خصم شخصي.

وفي معلومات “ليبانون ديبايت” أن القاضية الخطيب رفضت تسجيل طلب المحامين في القم عند مراجعة رئيس القلم لها، حتى لا تكون ملزمة بحسم قرارها من الإستئناف أو القبول بقرار تخلية السبيل.

ورفض تسجيل الطلب خلق نوعاً من الإستياء لدى المحامين الذين أكدوا أن هذه سابقة لم تشهدها النيابات العامة من قبل، بالرغم من أن الكتاب الذي ينشره “ليبانون ديبايت” لا يحمل أي إساءة بل يدخل في عمل المحامين الروتيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى