أبرز الأخبار

إشتباك بين قاضيين… ومواجهة! إليكم التفاصيل

Almarsadonline

أصدرت قاضي الأمور المستعجلة في بيروت كارلا شويح قراراً ألزمت فيه القاضي شادي القردوحي بحذف منشورات وتغريدات عن مواقع التواصل الإجتماعي فايس بوك وتويتر والمتعلقة بالمحامي المستدعي مارك حبقة.

هذا القرار الذي أخذته القاضية شويح تميز بالشجاعة لا سيما أنه جاء بحق قاضٍ آخر وليس بحق مواطنٍ عادي، لأنه لم يتبع الأصول في الإنتقاد والتعليق.

 

إلا أن اللافت في القاضي المستدعى بحقه شادي القردوحي قيامه فور تبلغه القرار في منزله إلى نشره وتذيله بتعليق يفتقر إلى أصول مخاطبة قاضٍ آخر لا بل ذهب إلى اتهام مبطن للقاضية شويح في موضوع سفينة المرفأ، حيث كتب “ريسة كان الأولى تعملي هيك أمر على عريضة وقت عرض عليك ملف سفينة المرفأ”.

وكان قرار شويح الذي يلزمه بحذف التغريدات ميّز بين حرية الرأي والقول والتي هي من الحقوق الأساسية المكفولة في الإعلان العالمي لحقوق الانسان والدستور، غير أن هذا الحق لا يعفيه من واجب ممارسته برصانة واتزان وأن يتقيد باحترام حقوق الآخرين خصوصاً بكرامتهم وسمعتهم.

واعتبرت في قرارها أنه لو أساء المستدعي بحقه سابقاً فإن الأولى به أن يتوسل الطرق القانونية المتاحة للمطالبة بحقوقه وهو الأعلم بذلك كونه قاضياً.

وبما أن القضاء المستعجل لا يجوز له التدخل إلا في حالات إستثنائية جداً متى ثبت تعرض وشيك مؤكد الحصول من شأنه التسبب بأضرار جسيمة تتجاوز بأهميتها النتائج السلبية للحد من حرية التعبير وتكون غير قابلة للتعويض، وبناء على المعطيات بوجود خطر غير داهم لكن يمكن تفاديه عن طريق المنع المسبق، أصدرت القاضية شويح قرارها الملزم بإزالة التعليقات والتغريدات المتعلقة بالمستدعي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى